المحتوى الرئيسى

"البتكوين".. ثورة في التعاملات المالية عبر الإنترنت

09/06 00:43

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (عبد الناصر عبد الرحمن)

كثيرةٌ هي الطرق المستخدمة للشراء عبر الانترنت، منها استخدامُ بطاقاتِ الائتمان لحجزِ الفنادق أو رحلاتِ الطيران وغيرها، جميعُ هذهِ العمليات تتمُ عن طريقِ المصارف وبطاقاتِ الإئتمان. ومع استمرارِ التطورِ التقني، تمَ اختراعُ ما يسمى العملة المشفرة أو Crypto Currency التي ستجعلُ من التعاملاتِ المالية عبرَ الانترنت أكثر سهولة وأماناً وبتكلفةٍ شبهِ مجانية.

الكريبتو كارانسي أو "البتكوين" هي عملة افتراضية ظهرت في الفضاء الالكتروني سنة ٢٠٠٩، لا حكومة تطبعها ولا بنك يصرفها، وهي عملة يتم تداولها بين الأفراد أو الشركات عبر الانترنت فقط عن طريق أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية. 

بدأت ال Crypto Currencies ومن أبرزها "البتكوين" في عام 2008 على يد شخص أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو بعد قيامه بورقة بحثية، وتبلغ قيمة "البتكوين" الواحدة ما يقارب 4290 دولاراً أمريكياً، ويُعتقد أن بحوزة ناكاموتو ما يقارب المليون بتكوين. 

وتكتسب "البتكوين" قوتها من اتفاق المتعاملين بها على ذلك، وهي تماماً كالدينار والدرهم يمكن استبدالها بالدولار أو اليورو وايضاً يمكن استخدامها للشراء.

يتم استخراج "البتكوين" كاستخراج الذهب، ويقوم بهذا العمل أشخاص كعمال المناجم ولكن بأدوات مختلفة، حيث انهم يستخدمون اجهزة حاسوب فائقة السرعة لحل مسائل رياضية فائقة الصعوبة للحصول على "البتكوين" نتيجة لذلك، مما يجعل كميتها محدودة، حيث انه يوجد ٢١ مليون وحدة "بتكوين" في العالم فقط و سينتهي استخراجها بحلول عام ٢١٤٠، مما يجعل سعر وحدة "البتكوين" قابلاً للزيادة بشكل كبير في المستقبل القريب.

وتكمن الفائدة في استخدام هذه العملة الالكترونية في أنها تتغلب على تقلبات الاقتصاد العالمي وسيطرة البنوك نظراً لأن تكلفة التحويلات بين الأفراد شبه مجانية وسريعة، والأهم من ذلك كله أن الجهمور المتقبل لها في ازدياد مستمر، إذ أنها باتت مقبولة الآن في كثير من الدول ومنها الإمارات العربية المتحدة والأردن.

وكأي اختراع تقني جديد، فالبتكوين سلاح ذو حدين، فكما أنها توفر سهولة في التعاملات المالية للناس فهي توفرها أيضاً للمجرمين، إذ أن ميزة السرية والخصوصية يمكن أن تستخدم في نشاطات غير شرعية  من دون اللجوء الى عمليات غسيل الأموال، ويمكن للمواقع المختصة في بيع المخدرات على الإنترنت ان تستخدم هذه العملة.

فهل ستلقى عملة "بتكوين" إقبالاً في الدول العربية ليأتي يوم نستغني فيه عن العملات الورقية؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل