المحتوى الرئيسى

ألمانيا: حزب البديل اليميني الشعبوي يقترب من المركز الثالث

09/05 17:32

كشف استطلاع للرأي نشرت نتيجته صحيفة "بيلد" اليوم الثلاثاء (الخامس من أيلول/سبتمبر 2017) أن "حزب البديل من أجل ألمانيا" المعادي للأجانب واللاجئين، هو ثالث الكتل الانتخابية في ألمانيا شعبية بعد "التحالف المسيحي الديمقراطي" الذي تتزعمه المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، و"الحزب الاشتراكي الديمقراطي".

وأجرى الاستطلاع معهد "إنزا" المتخصص بتكليف من الصحيفة. وحسب استطلاع الثلاثاء فإن حزب البديل صاحب التوجهات اليمينية الشعبوية سيحصل على 10.5% من أصوات الناخبين إذا أجريت الانتخابات الآن، أي بزيادة 0.5% عن حزب اليسار المعارض الذي بقي عند الـ 10%. وكان استطلاع أجراه معهد "انفراتِست ديامب" في وقت سابق قد كشف عن نتيجة مشابهة أيضاً.

كما كشف استطلاع معهد "إنزا" عن ارتفاع شعبية "الحزب الديمقراطي الحر" (الليبرالي) بواقع نصف نقطة ليحصل على8.5% من الأصوات. وظل حزب الخضر عند 6.5%. وبذلك يفقد التحالف المسيحي الديمقراطي نصف نقطة ويتراجع إلى36.5%. كما تراجعت نسبة تأييد "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" بواقع نصف نقطة لتصبح 23.5%.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وبذلك سيحصل الائتلاف الحكومي الموسع بين التحالف المسيحي والاشتراكيين على 60% من الأصوات مقابل 67.2% في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت عام 2013.

وكان معهد انفراتست ديامب قد توقع في استطلاع له مؤخراً أن تتحسن شعبية حزب البديل اليميني الشعبوي خلال شهر آب/أغسطس من 8 إلى 11% من الأصوات.

وتشير استطلاعات أجرتها معاهد أخرى متخصصة إلى حصول حزب البديل على 7 إلى 9% فقط من أصوات الناخبين.

22 ألف ملصق انتخابي و20 مليون يورو هي ميزانية حملة حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي. ويروج الحزب بروح الوطنية، إذ استخدم ألوان العلم الألماني في الملصقات الإعلانية. "نحن بلد في وضع جيد ويمكننا أن نفتخر بهذا البلد" كما قال الأمين العام للحزب بيتر تاوب . ويتم التركيز في الحملة على قضايا مثل الأمن والأسرة والعمل.

بدأت حملة الحزب الديمقراطي الاشتراكي بملصقات انتخابية تركز على اهتمامات المواطنين مثل التعليم، والأسرة، والتقاعد والاستثمار والمساواة في الأجور. في الجولة الثانية من الانتخابات برز مرشح الحزب مارتن شولتس. ويخطط سباق انتخابات الحزب لشيء جديد، لكنه لا يزال سراً. وستكلف الحملة الدعائية الحزب 24 مليون يورو.

أكثر من 5 ملايين يورو بلغت تكلفة الحملة الدعائية للحزب الديموقراطي الحر (الليبرالي)، والتي تعول على شخص واحد وهو زعيم الحزب كريستيان ليندنر. ويظهر ليندنر بلحية خفيفة، مرتديا قميصاً أبيضا. "دعونا نفكر بشكل جديد!" بهذا الشعار يريد الحزب أن يصل في أيلول/ سبتمرإلى البرلمان. وإلى جانب شخصنة الحملة الانتخابية، يعتمد الحزب أيضا على عدة مقاطع نصية وعبارات كثيرة للدعاية لبرنامجه الانتخابي.

ويعتمد حزب الخضر هذه المرة على الكثير من العبارات التقليدية في تاريخه وذات الرمزية. ولا يزال الحزب وفيا للموضوعات التقليدية مثل البيئة أو الاندماج والتي تحتل جل اهتمامه. وانطلقت الحملة الدعائية تحت شعار" لهذا اختار الخضر". وظهرت زهرة عباد الشمس الصفراء كرمزأساسي في كل الملصقات الانتخابية.

وكانت أكثر الملصقات الاعلانية إثارة للجدل، ملصقات حزب "البديل" والتي حملت شعار: "المانيا، ثقي بنفسك". كما ظهرت جرأة الحزب اليميني الشعبوي،أيضا من خلال التركيز على مواضيع معينة في ملصقاته الإعلانية مثيرة للجدل على نطاق واسع، منها موضوع الإسلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل