المحتوى الرئيسى

عكاشة:عودة تدريبات'النجم الساطع' تفتح صفحة جديدة من الشراكة الإستراتيجية مع أمريكا بعد انقطاع دام لـ 8 سنوات

09/05 17:20

قال العميد خالد عكاشة، الخبير الأمني ومدير المركز الوطنى للدراسات الأمنية، إن عودة التدريبات المشتركة بين القوات المصرية والأمريكية "النجم الساطع"، تعد خطوة إيجابية شديدة الأهمية ، لافتًا إلى أنها خطوة لإعادة الانفتاح مع أقوى جيوش العالم الذي ينعكس على القوات المصرية بالخبرات والدعم التدريبي .

وأوضح "عكاشة"، فى تصريحات خاصة لـ"صدي البلد"،أن عودة هذه التدريبات تفتح صفحة جديدة لاستعادة العلاقات والشراكات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا بعد فترة جمود كانت تعتري العلاقات أثناء فترة ولاية "أوباما" المنتهية والتى امتدت لمدة 8سنوات،

وأضاف الخبير الأمنى، أن الاستفادة من هذه التدريبات تكمن فى جنى الخبرات بكيفية التعامل مع الأسلحة الحديثة و الإطلاع على التدريبات و التكتيكات والتقنيات العسكرية التى تعود بالنفع على الجانبين, مشيرًا إلى أن مصر مهتمة بأنها تكون على درجة عالية جدا من الاستعداد العسكري على أعلى مستوى.

وعن سبب اختيار قاعدة محمد نجيب العسكرية لإجراء المناورات، أكد "عكاشة"، أنه يأتى وفقا للبرنامج التدريبي المحدد فضلا عن إمكانيات القاعدة من اتساع مساحتها فضلا عن تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجية .

تستضيف مصر فعاليات التدريب المصري الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017"، الذى من المقرر أن ينفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ويستمر خلال الفترة من 10-20 سبتمبر 2017.

ويعد تدريب النجم الساطع من أهم التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والأمريكية بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

كما يأتى استمرارًا لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

ومن المقرر مشاركة عناصر من القوات الأمريكية فى التدريب الذى سيتناول موضوعات التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف والتدريب على جميع سيناريوهات التهديدات المختلفة فى القرن الحادى والعشرين، فى ظل الحرب التقليدية وغير النظامية.

جدير بالذكر أنه تم إجراء سلسلة من تدريبات النجم الساطع منذ عام 1981 حتى آخر تدريب فى مصر عام 2009.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل