المحتوى الرئيسى

تقرير | أغرب صفقات انتقال اللاعبين حول العالم | Goal.com

09/05 16:21

شاهدنا العديد من صفقات الإنتقال التي أثارت ذهولنا مؤخراً - منها صفقة إنتقال نيمار لباريس سان جيرمان بمبلغ قُدِر بما يقارب 220 مليون يورو -، ومن بعده كيليان مبابي، الذي انتقل لنفس الفريق قادماً من موناكو على سبيل الإعارة مع فرصة الشراء مقابل 180 مليون يورو الصيف القادم. كل هذا غير مألوف لنا، ولكن ماذا عن صفقات الإنتقال التي وضعت لاعبين في أندية لا تليق بهم أو العكس؟

من أغرب ما رأينا في سوق الإنتقالات: إنتقال فوبير من ويست هام يونايتد على سبيل الإعارة إلى ريال مدريد في يناير 2009. أثار إنتقاله إستياء العديد من المشجعين الذين كانوا يروا أنه ليس لديه ما يقدمه للملكي، ولم يكونوا خاطئين، حيث شارك المدافع الفرنسي لمدة 54 دقيقة فقط في الستة أشهر التي أمضاها مع الريال. ربما لن يتذكره الكثيرون من مشجعي الميرينجي سوى للحظة حين استقرت الكاميرات على دكة ريال مدريد وهو نائم أثناء مباراة الفريق أمام فياريال. 

إنتقل لاعب خط الوسط الإيراني علي كريمي لصفوف بايرن ميونخ الألماني قادماً من نادي ـهلي دبي الإماراتي في صفقة إنتقال جعلت الكثير من مشجعي البافاري يتسائلون عن جدوى وجود لاعب دون خبرة على أعلى مستوى في صفوف ناديهم. لم يكن كريمي بنفس شخصية لاعبي البايرن، النادي الملقب "بنادي هوليوود" للصخب الذي دائماً يصاحبه أينما ذهب. شارك كريمي في 42 مباراة مع العملاق الألماني، وسجل 4 أهداف فقط على مدار الموسمين الذي قضاهما هناك. 

 بعدما سجل 37 هدف في جميع المسابقات مع نادي هيرنفيين الهولندي في موسم 2006\2007، إرتبط إسمه بعمالقة القارة الأوروبية وأبرزهم في ذلك الوقت كان تشيلسي وليفربول الإنجليزيان - ولكنه بقي مع ناديه حتى يناير 2008، حين إنتقل إلى ميدلزبره الذي كان يصارع الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز آنذاك - وفشل بالفعل في البقاء ضمن أندية النخبة.

إنتقل اللاعب البرتغالي بيبي لنادي فيتوريا جيميراش في يوليو 2010، وبعد ذلك التاريخ بشهر واحد فقط كان قد إنتقل إلى مانشستر يونايتد مقابل مبلغ 8 ملايين جنيه إسترليني. ليست مبالغة حين يقول البعض أنه فشل فشلاً ذريعاً مع الشياطين الحمر، حيث صرح فيما بعد السير أليكس فيرجاسون أنه لم يشاهد اللاعب قبل التوقيع معه، وأنه أخذ بنصيحة مساعده السابق كارلوس كيروش. لعب بيبي 7 مباريات فقط مع اليونايتد، وخرج على سبيل الإعارة عدة مرات قبل أن ينتقل نهائياً لبنفيكا في 2014. 

إنتقل الحارس الدولي البرازيلي السابق إلى نادي كوينز بارك رينجرز الإنجليزي، والذي كان مرجح هبوطه قبل بداية الموسم. أتى الحارس من العملاق الإيطالي إنتر ميلان بدون مقابل، ولم تكن هذه هي الوجهة التي كان يراها الكثيرون لحارس المرمى الذي كان أساسياً في منتخب مثل منتخب البرازيل. 

قد نشاهد لاعبين أوروبيين يلعبون في دوريات خارج أوروبا بنهاية مسيراتهم - ولكن ليس مع الدولي الفرنسي أندريه بيير جينياك، الذي إنتقل إلى تيجريس المكسيكي وهو في سن التاسعة والعشرين قادماً من أوليمبيك مارسيليا الفرنسي. توقع الكثيرون أن مسيرته في إنحدار، ولكنه أثبت العكس بعدما أدى بشكل رائع في المكسيك، ما جعل ديدييه ديشامب يستدعيه لقائمة المنتخب الفرنسي ليورو 2016. 

من المعروف أن فقط القليل من اللاعبين الإنجليز يخرجون من الدوري الإنجليزي، مثل دافيد بيكهام الذي إنتقل لريال مدريد، أو بول إينس الذي إنتقل لإنتر ميلان - لكن داريوس فاسيل، المهاجم الدولي السابق، إنتقل لنادي أنقرة غوجو التركي. ما جعل الأمر غريباً هو إستقبال الجماهير له في مطار أنقرة، والذي وصفه فاسيل بأنه أغرب شيء شاهده في حياته. شارك فاسيل في 25 مباراة مسجلاً 4 أهداف في الموسم الوحيد الذي قضاه في تركيا، قبل أن يعود لإنجلترا عن طريق ليستر سيتي. 

إنتقل الدولي الدنماركي توماس جرافيسين لريال مدريد قادماً من إيفرتون الإنجليزي، وكان في ذلك الوقت الريال لديه نخبة من أشهر لاعبي العالم "الجالاكتيكوز" وكان وجود جرافيسين بمثابة خيار تكتيكي مختلف متمثل في طريقة لعبه العنيفة. رغم أنه ليس من الأسماء اللامعة إلا أن أدائه كان جيد في المجمل ولعب 49 مباراة في جميع المسابقات طوال الموسمين مع الريال - لكن لم يسلم أحد من عنفه، حتى زملائه في الفريق أثناء التدريبات. سئم فابيو كابيلو من طريقته العنيفة في التدريبات بعدما عرقل روبينيو والتي أدت لمشاداة عنيفة، ما أدى لبيعه لسيلتيك في صيف 2007.

أحد خريجي أكاديمية أياكس الهولندي الغنية عن التعريف - لعب الحارس الدولي الهولندي 139 مباراة مع أياكس بعدما تم تصعيده من فريق الشباب ولكنه لم يشارك كأساسي في آخر موسم له مع النادي، وإنتقل لغريم أياكس اللدود، فيينورد، والذي فاز معه ببطولة الدوري الهولندي في الموسم المنصرم. بالطبع لم يكن مشجعي أياكس سعداء بما حدث، وعلقوا دمية شبيهة له في المدرجات من الرقبة وكأنهم يشنقونه، في ظاهرة تشير لمدى غرابة إنتقاله من ناديه الأول لفينييورد. 

لن يتذكر مشجعي ريال مدريد هذا اللاعب سوى لإصاباته الكثيرة (والمتكررة)، والتي أخرت مشاركته الأولى مع النادي سنة كاملة - ما حدث في أول مباراة له كان كارثي بكل المقاييس، حيث سجل هدف عكسي في مرمى فريقه ثم حصل على بطاقة حمراء. كان هذا بمثابة مؤشر لمسيرة كارثية مع الريال، إنتهت في 2006 مع إنتقاله لنادي نيوكاسل يونايتد بعدما شارك في 9 مباريات فقط مع الملكي. 

كان كل من تيفيز وماسكيرانو شابان واعدان ومحط أنظار أندية عدة في أوروبا حين تفاجئ الجميع بصفقة إنتقالهما لنادي ويست هام الإنجليزي قادمين من كورينثيانز البرازيلي يوم 31 أغسطس 2006- وسط جدل حول ملكيتهما التي إتضح فيما بعد أن جزء منها كان لوكيل أعمالهما آنذاك. لم يستمرا كثيراً مع النادي اللندني، وترك ماسكيرانو الفريق وذهب لليفربول على سبيل الإعارة بعد أقل من ستة أشهر، فيما إنتقل تيفيز لمانشستر يونايتد بنهاية ذلك الموسم بعدما سجل هدف الفوز لويست هام والذي ضمن بقائهم في الدوري الإنجليزي الممتاز على حساب شيفيلد يونايتد. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل