المحتوى الرئيسى

زيارة «النبي الغالي».. أمنية ليلى مراد التي غنّت لها ولم تحققها أبدًا

09/05 11:01

كانت عمارة الإيموبيليا التي أقامها المليونير الشهير أحمد عبود باشا بمليون وثلاثين ألف جنيه فقط! قبل ما يقرب من سبعين عاماً، سبباً في إنتاج فيلم "غزل البنات" تسكنها البطلة ليلى مراد، والبطل نجيب الريحاني، والمنتج أنور وجدي، والملحن محمد عبد الوهاب، كما كان يسكنها كثير من الفنانين والفنانات وأصحاب الملايين؛ مثل سلفادور شيكوريل، وريمون شملا، وكبير الصحفيين فكري أباظة.

ولقد شهدت الإيموبيليا طلاق أنور وجدي وليلى مراد، وقبله شهدت إسلامها.. يقولون إنها سمعت أذان الفجر بصوت جميل، فأيقظت "أنور" قائلة: أنا عايزة أسلم دلوقتي.. أجابها وهو يغالب النوم: قولي أشهد ألا إله إلا الله محمد رسول الله، وبكره نروح الأزهر الشريف.. توضأت ليلى وصلت ركعتين.

وقد قامت ليلى  بالإعلان عن إسلامها فى بداية شهر رمضان عام 1946 فى مشيخة الأزهر الشريف أمام الشيخ محمود أبو العنين، وظلت على الديانة الإسلامية حتى وفاتها عام 1995، وقد تزوجت من الفنان أنور وجدي .. واستمر زواجهما لمدة ثمان سنوات كاملة ثم انفصلت عنه، وتزوجت من (وجيه أباظة) ورزقت منه بأول أبنائها (أشرف)، وطلقت منه، وتزوجت للمرة الأخيرة من المخرج فطين عبد الوهاب وأنجبت منه (زكى) الذي تزوج فيما بعد من الفنانة سعاد حسني .

وفي عام 1953مثلت  ليلي مراد فيلم ( ليلى بنت الأكابر) مع أنور وجدى و إسماعيل ياسين وسليمان نجيب وزكى رستم

..وجاء وقت الحج فطلبت ليلى مراد أن تذهب لأداء فريضة الحج لكن إدارة استوديو مصر طلبت ضرورة الانتهاء من تصوير الفيلم خلال أسبوعين فاضطرت أن تبقى فى القاهرة لكنها طلبت من المؤلف ( أبوالسعود الإبياري) أن يكتب لها أغنية تودع فيها المسافرين لأداء فريضة الحج وهى أغنية ( ياريحين للنبي الغالى )

وعلى عجل أخذت ليلى الكلمات  إلى الملحن رياض السنباطي في منزله بمصر الجديدة ليقوم بتلحينها.

وجاءت كلمات الأغنية على هذا النحو :

 الله الله الله  الله يا رايحين للنبى الغالى هنيالكم وعقبالى يا رايحين للنبى الغالى

هنيالكم وعقبالى الله الله الله الله يا ريتنى كنت وياكم وأروح للهادى وأزوره وأبوس من شوقى شباكه

وقلبي يتملى بنوره وأحج وأطوف سبع مرات، وألبى واشوف منى وعرفات واقول ربى كتبهالى يا رايحين للنبى الغالي.

 الله الله الله الله أمانة الفاتحة يا مسافر لـ مكة تأدى فرض الله حترجع

والإله غافر ذنوبك لما نلت رضاه يا ريتنى معاك فى بيت الله وأزور وياك حبيب الله هنيالك وعقبالى يا رايحين للنبي الغالى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل