المحتوى الرئيسى

رئيس الصين: سعيد بتطور العلاقات مع مصر | المصري اليوم

09/05 10:36

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، بالرئيس الصيني، تشي جين بينج، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدي البلدين.

واستهل الرئيس الصيني اللقاء بالترحيب بالرئيس عبدالفتاح السيسي في زيارته الرابعة للصين، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد حرص الجانبين على تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط بينهما.

كما أشاد الرئيس الصيني بالنتائج الإيجابية والملموسة للجهود التي بذلتها مصر من أجل دفع عملية التنمية واستعادة الاستقرار، مؤكدًا دعم بلاده تلك الجهود وحرصها على تطوير العلاقات مع مصر في المجالات المختلفة.

كما أكد الرئيس الصينى دعم بلاده للدور المهم الذي تقوم به مصر على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أنها تعد من أهم الدول العربية والأفريقية والإسلامية، ومنوها بما تشهده مواقف الدولتين من توافق في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالحوكمة الاقتصادية العالمية وسبل تعزيز التنمية الاقتصادية العالمية.

من جانبه، أعرب السيسي عن شكره لدعوة الرئيس الصيني لحضور اجتماعات قمة تجمع «بريكس» وما تعكسه من عُمق روابط الصداقة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، مشيراً إلى الخطوات التي تقوم بها مصر لتطوير البنية التحتية حتى تساهم في تنفيذ مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصينى لدعم وتعزيز حركة التجارة العالمية.

و شهد اللقاء استعراضًا لعدد من الموضوعات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب الرئيس الصينى عن ارتياحه للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المشتركة على الأصعدة كافة، مؤكداً حرصه على تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والصين لتتحركا معاً يد بيد نحو تحقيق النهضة الشاملة.

كما أعرب الرئيس الصيني عن شكره لتجاوب مصر مع مبادرة الحزام والطريق، وأكد حرصه على تشجيع الشركات الصينية على زيادة العمل في مصر، فضلاً عن مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين وذلك في إطار احترام الأولويات الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

من جانبه أشاد السيسي بالشركات الصينية العاملة في مصر، ومساهمتها في حركة التنمية والتطوير، وخاصة في قطاعي الكهرباء والنقل. ودعا إلى مواصلة العمل على نقل التكنولوجيا الصينية إلى مصر والاستفادة من الخبرة الصينية المتميزة في العديد من المجالات.

وخلال اللقاء تم استعراض عدد من المشروعات المشتركة بين البلدين والتقدم المحرز في تنفيذها. كما تمت مناقشة سبل زيادة التبادل التجاري وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، بالإضافة إلى تعزيز الإستثمارات الصينية في مصر في ضوء ما تتيحه من فرص واعدة، لاسيما في منطقة تنمية محور قناة السويس والمدن الجديدة الجارى إنشاؤها وتطرق اللقاء أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل