المحتوى الرئيسى

حركة المطار.. «مصر للطيران» تنظم 21 رحلة لنقل 5306 حجاج.. الوفد البريطاني ينهي تفتيشه بمطار القاهرة.. وصول 3 وزراء عرب لحضور المجلس الاجتماعي العربي.. عودة 14 مصريا مرحلين من السعودية

08/24 11:27

وصول وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطينية لحضور المجلس الاجتماعى العربى وزير المالية السودانى في القاهرة لحضور المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي وزير التخطيط العراقي يشارك بالمجلس الاقتصادي العربي وزيرة التنمية الأساسية فى توجو تغادر بعد بحث دعم التعاون

يستعرض "صدى البلد" أهم أخبار مطار القاهرة الدولي على مدار الساعات الماضية، حيث بدأت شركة مصر للطيران، فى تنظيم 21 رحلة طيران لنقل 5306 حجاج إلى الأراضى المقدسة فى إطار جسرها الجوى الذى بدأته الشركة 9 أغسطس الحالى لنقل حوالى 63 ألف حاج على 271 رحلة طيران.

وقالت مصادر مطلعة بمصر للطيران: "بدأت الشركة اليوم، الخميس، فى تسيير 21 رحلة جوية لنقل 5306 حجاج بواقع 14 رحلة جوية من مطار القاهرة الدولى إلى جدة، ورحلة واحدة من مطار شرم الشيخ لنقل 3634 حاجًا، بينما تقلع 6 رحلات جوية إلى المدينة المنورة لنقل 1672 حاجًا من حجاج قرعة الجيزة والشرقية والعلاقات وبعثة وزارة الداخلية، وبعثة مصر للطيران والتضامن وتضامن القاهرة وأسيوط وكفر الشيخ وقرعة رحلات الضباط وترانزيت قادمين من مدن كازبلانكا ولندن وأمستردام وبرشلونة وميلانو وكانو وباريس وبومباى وفيينا وأثينا وأبوجا ولاجوس والجزائر وفرانكفورت ونيويورك وأكرا وميونخ وحج أفراد وأجانب وعمل وسياحى".

فيما أنهى الوفد الأمني البريطاني، جولته التفتيشية على مطار القاهرة التى بدأها الاثنين الماضي لتفقد إجراءات الأمن المتبعة على رحلات لندن تمهيدا لرفع الحظر البريطاني على سفر الأجهزة الإلكترونية بصحبة الركاب على هذه الرحلات.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة  إن الوفد البريطانى والذى يضم 4 من خبراء الأمن البريطانيين أنهى اليوم، الخميس، جولته التى بدأها الاثنين الماضى، وسيعقد قبل ظهر اليوم الخميس اجتماعا بمقر سلطة الطيران المدنى المصرية مع كبار المسئولين الأمنيين بمطار القاهرة وقطاع الطيران المدنى لعرض ملاحظاته على الإجراءات الأمنية المتبعة فى مطار القاهرة، والتى اكتشفها خلال جولاته وتحديد آلية إبلاغهم بقرارهم الخاص برفع الحظر المفروض على سفر أجهزة الحاسبات الآلية واللوحية على هذه الرحلات، والذى فرضته السلطات البريطانية مارس الماضى على خمس دول عربية وتركيا من بينها مصر.

في سياق آخر، وصل إلى القاهرة عبير عودة، وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، قادمة من رام الله عن طريق الأردن، والدكتور محمد عثمان سليمان الركابى، وزير المالية والتخطيط الاقتصادى السودانى، قادما من الخرطوم، والدكتور سليمان على الجميلى، وزير التخطيط العراقى قادما من الأردن، فى زيارة لمصر تشارك خلالها فى فعاليات الاجتماع الوزاري للدورة المائة للمجلس الاقتصادى والاجتماعى التى تبدأ الساعات المقبلة.

ويبحث الاجتماع متابعة تنفيذ القرارات والمبادرات الصادرة عن الدورات السابقة للمجلس الاقتصادى والاجتماعى، ومتابعة الموضوعات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركى العربى، بالإضافة إلى متابعة اتفاقية استثمار رؤوس الأموال العربية فى الدول العربية، ومشروع اتفاقية تنظيم النقل البحرى للبضائع والركاب بين الدول العربية وتنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية، والتى عقدت بغينيا الاستوائية نوفمبر الماضى، والتى تضمنت استراتيجية للشراكة العربية الأفريقية وخطة العمل العربية الأفريقية، وتنسيق تمويل المشروعات المشتركة بين الدول العربية ودول قارة أفريقيا.

ويتابع الوزراء العرب تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية والذى ركز بشكل أساسي على تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والبيئة والسياحة والطاقة والنقل وبحث توسيع نطاق التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة، فى مختلف المجالات التنموية والتى تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

يأتي ذلك بينما غادرت "فيكتوار دوجبى"، وزيرة التنمية الأساسية وتمكين الشباب والصناعات اليدوية ومدير مكتب رئيس الجمهورية بدولة توجو، متوجهة على رأس وفد إلى إثيوبيا بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام بحثت خلالها دعم التعاون.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع "دوجبى" بصالة كبار الزوار: "التقت وزيرة التنمية الأساسية فى دولة توجو خلال زيارتها لمصر عددا من كبار المسئولين والشخصيات من بينهم المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وهيئة مكتب لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب المصرى وزارت مركز شباب الجزيرة، حيث بحثت خلال اللقاءات دعم علاقات التعاون فى المجالات الشبابية والرياضية، وبرامج التبادلات الشبابية، إضافة إلى استعراض خبرة الجانبين فى مجال تمكين الشباب وتأهيلهم، وخبرة الجانب المصري فى تنفيذ المؤتمرات الوطنية للشباب وتم الاتفاق على استضافة وفود من دولة توجو للحصول على الدورات التدريبية المطلوبة".

كما استقبل مطار القاهرة 14 مصريا، قامت السلطات السعودية بترحيلهم من أراضيها كانت ألقت القبض عليهم خلال حملات أمنية الأيام الماضية على مخالفى شروط الإقامة لديها قبل بدء موسم الحج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل