المحتوى الرئيسى

بارزاني يرفض طلبًا تركيًا لإلغاء الاستفتاء

08/24 07:42

استقبل رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، في مصيف صلاح الدين يوم الأربعاء، وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو والوفد المرافق له.

وأشار بيان لرئاسة إقليم كردستان، إلى أن أوغلو نقل تحيات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة التركيين إلى بارزاني، فضلًا عن التنويه للدور المهم لقوات البشمركة في هزيمة "داعش"، وتقديم التهاني لبارزاني للانتصارات التي حققتها في الحرب ضد "داعش" وتحدث عن الصداقة والعلاقات الجيدة التي تربط تركيا مع إقليم كردستان.

وأضاف البيان، أن أوغلو تحدث بشأن الاستفتاء وأكد على أن بلاده تؤمن بحقوق الشعب الكردستاني وتتفهم الأزمة ومعاناتها، مستدركًا أن بلاده ترى بان إجراء الاستفتاء في هذا الوقت قد يخلق المشكلات ويعرض استقرار المنطقة إلى المخاطر.

ونقل أوغلو قلق تركيا بهذا الشأن لبارزاني، موضحًا أن بلاده على استعداد للمشاركة في مساع دولية لمعالجة المشكلات بين الإقليم وبغداد.

وأشار البيان إلى أن بارزاني من جهته شكر رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة التركيين، مثمنًا المساعدات والتعاون التركي لقوات البشمركة في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وبشأن مسألة الاستفتاء شرح بارزاني بإسهاب الأسباب التي دفعت الشعب الكردستاني بأن يقرر إجراء الاستفتاء وأن يخطو نحو الاستقلال.

وتابع البيان، أن بارزاني سلط الضوء على التاريخ المليء بالكوارث لشعب كردستان في علاقته مع الدولة العراقية، مشددًا على أنه على الرغم من الظلم والإنفال والإبادة الجماعية لشعب كردستان إلا أنه قرر فتح صفحة جديدة وبذل كل مساعيه بعد عام 2003 لبناء عراق جديد على أساس الشراكة والدستور والتوافق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل