المحتوى الرئيسى

خطة مصرية متكاملة لمواجهة التوغل الإسرائيلى في إفريقيا

08/24 01:15

- صندوق سيادى لتمويل مشروعات تنموية فى عدد من الدول الإفريقية

-  تأهيل الجيوش الإفريقية لتكون قادرة على مواجهة الإرهاب وتأهيل البنية التحتية لها

- مصر تضع خطة لتبادل التجارى بينها وبين الدول الإفريقية من خلال تطوير الطرق البرية

تكشف «اليوم الجديد» لأول مرة تفاصيل وكواليس عن وضع مصر لاستراتيجية كاملة ومتكاملة لتواجد فى إفريقيا خلال الفترة المقبلة بعدما غابت سنوات، وذلك بعد الزيارات المتكررة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدول إفريقيا تأكيدًا لدور مصر التنموى بالدول الإفريقية، بالإضافة إلى مواجهة التوغلات الإسرائيلية وغيرها بكل حسم وقوة، لتكون مصر قادرة على التواجد فى إفريقيا بشكل كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وضعت مصر خطة لتطوير البنية التحتية فى عدد من الدول الإفريقية، وعلى رأسها دول حوض النيل، وذلك من خلال شركات حكومية وشركات القطاع الخاص لبناء الكبارى والأنفاق.

كما قررت مصر وضع خطة استراتيجية لإنشاء عدد من المصانع فى هذه الدول الإفريقية، بالإضافة إلى إنشاء ومدارس، ومستشفيات وذلك لتوفير فرص العمل فى الدول الإفريقية لأهل البلاد.

وستقوم مصر بزيادة المنح الدراسية للأفارقة فى مصر، وإرسال بعثات من الأزهر والكنيسة إلى إفريقيا ليكون هناك تواصل مع المؤسسات الدينية المختلفة .

أما عن خطة تأهيل عناصر الجيوش الإفريقية، ستقوم مصر بتطوير الأجهزة الأمنية الداخلية لدول حوض النيل وعدد لا بأس به من الدول الإفريقية وذلك من خلال دورات وتدريبات مكثفة داخل مصر.

ليس ذلك فقط، بل ستقوم مصر بتأهيل القوات الخاصة بهم لتأمين الحدود الإفريقية وذلك لمنع تسلل العناصر الإرهابية إلى الدول الإفريقية.

وستضع مصراستراتيجية متكاملة لمكافحة الإرهاب فى الدول الإفريقية، كما أن هناك دورًا كبيرًا ستقوم به الهيئة العربية لتصنيع بمد الجيوش الإفريقية بعدد من المعدات والأسلحة الحديثة لتتماشى مع العصر الحديث وتكون قادرة على مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعه، بالإضافة إلى وضع خطط أمنية بين مصر والدول الإفريقية يسمح بأن يكون هناك قوات انتشار سريع من الدول الإفريقية تتدخل لمواجهة أى أخطار فى الدول الإفريقية.

منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الحوض

ستقوم وزارتا الصناعة والاستثمار، حسب ما ذكرته مصادر مطلعة لـ «اليوم الجديد»، بوضع خطة متكاملة لوجود منطقة تجارة حرة بين دول حوض النيل والدول الإفريقية، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات المصرية فى هذه الدول من خلال إقامة مشروعات زراعية وحيوانية، وإقامة مصانع لصناعة مواد الحديد والبناء.

وتعمل مصر حاليًا على تطوير الطرق التى تربط مصر بدول إفريقيا، ليكون هناك خطة واضحة لإنشاء مناطق تجارة حرة بين الدول الإفريقية، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية فى دول إفريقيا لخدمة دول حوض النيل هذه المناطق الصناعية والتى سيكون الهدف منها توريد كافة مستلزمات لدول إفريقيا ويكون لديها حالة اكتفاء ذاتى صناعيا وتجاريا وزراعيا خلال الفترة القادمة .

وكشف المصدر أن لأول مرة سيتم إنشاء صندوق مصرى هذا الصندوق مسؤول عن جمع مبالغ المالية لأجل مشروعات المالية فى دول إفريقيا ودعم مشروعات فى إفريقيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل