المحتوى الرئيسى

بعثة الحج السياحى فى «الأراضى المقدسة» تكتمل الجمعة | المصري اليوم

08/24 00:56

تكتمل بعثة الحج السياحى فى الأراضى المقدسة، الجمعة، استعدادا لموسم الحج، فى كل من «المدينة المنورة، ومكة المكرمة»، وتشهد البعثة حاليا انتشارا مكثفا للمفتشين لمتابعة وصول «ضيوف الرحمن»، وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحى، والتزامها بتوفير «الشاتل باص» فى أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكى لأداء الصلاة بالحرم.

وقررت وزارة السياحة تفعيل خدمات متابعة «ضيوف الرحمن» من جانب ذويهم عبر خدمات بوابة قطاع الرقابة على الشركات التابع لوزارة السياحة من خلال إدخال الرقم القومى للحاج أو رقم جواز السفر لمعرفة بيانات إقامته ومكان تواجده.

وأكد المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية السعودية، الأربعاء، أنه إنفاذا للأمر الذى يؤكد على التقيد بالإجراءات والأنظمة والأوامر القاضية بمنع جمع التبرعات بواسطة أفراد أو جهات دون الحصول على موافقة الجهات الرسمية، ومحاسبة المخالفين، صدرت توجيهات وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، رئيس لجنة الحج العليا، بالتشديد فى منع توزيع الكوبونات الخاصة بالأضاحى والهدى ما عدا الجهات المصرح لها بذلك، وكذلك جمع الأموال تحت مسمى (سقيا الحاج) ومن يقومون بجمع التبرعات النقدية أو العينية لأى جهة كانت وبأى وسيلة إعلانية، أو استخدام الأجهزة الإلكترونية المتنقلة (شبكة نقاط البيع) أو إقامة أى أكشاك أو مكاتب لجمع التبرعات دون الحصول على موافقة رسمية من الجهات المختصة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، واتخاذ جميع الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وأضاف «المتحدث الأمنى» أنه ستتم محاسبة المخالفين وفق الأنظمة المرعيّة بالمملكة ومنها نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، بالإضافة إلى إبعاد أى وافد يثبت تورطه فى ذلك.

وبدأت القيادة العامة لطيران الأمن فى تنفيذ المرحلة الثانية من خطة حج هذا العام اعتبارا من يوم الأول من ذى الحجة والتى يتم فيها تكثيف الطلعات الجوية فى سماء مكة المكرمة والمدينة المنورة والطرق التى تربطهما راصدةً خلالها الحالة الأمنية والحركة المرورية والطرق التى يسلكها المتسللون لأداء الحج دون تصاريح رسمية.

وقال إيهاب عبدالعال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن السلطات السعودية تستهدف الحفاظ على أمن «ضيوف الرحمن» بجميع الطرق، مشددا على ضرورة التزامهم بالتعليمات.

وأضاف، لـ«المصرى اليوم»، أن شركات السياحة المصرية المنظمة للحج لفتت انتباه «ضيوف الرحمن» لضرورة الالتزام بتعليمات المملكة التى صدرت بشأن تنظيم الحج، وما يصدر من تعليمات خلال أداء المناسك، حرصا على سلامتهم إلى جانب التوعية والخبرة التى يمتلكها مشرفو الحج السياحى فى ذلك الصدد.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج 12939 حالة مرضية حتى صباح الأربعاء، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 11384 حالة بمكة، و1555 حالة فى المدينة، بينما دخلت 26 حالة إلى المستشفيات السعودية، وغادرت 10 حالات بعد تمام شفائها، ومازالت 16 حالة تتلقى العلاج.

وقالت وزارة الصحة فى بيان الأربعاء: «تم إجراء غسيل كلوى لـ 19 حالة بالمستشفيات السعودية، 15 منها بمكة، و4 بالمدينة، بالإضافة إلى تسجيل 5 حالات وفاة حتى الآن».

وأكد الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس البعثة الطبية للحج، عدم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى الأربعاء.

من جانبه، دعا الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، جموع المسلمين فى مختلف أنحاء العالم إلى اغتنام الأيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة فى التقرب إلى الله بكل ألوان الطاعات باعتبارها من أفضل الأيام والليالى عند الله تعالى.

وقال المفتى، فى كلمة الأربعاء، بمناسبة أيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة: «إن الأيام العشر من ذى الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل