المحتوى الرئيسى

"اللندين".. مبيدات سامة دخلت مصر "ترانزيت" تصيب الإنسان بنزيف دموي

08/23 17:45

تعلن وزارة البيئة، صباح غد الخميس، في مؤتمر صحفي التخلص النهائي من شحنة "اللندين" السامة بميناء الأدبية، وذلك في مقر المركز البيئي الثقافي التعليمي في الفسطاط "بيت القاهرة"، بعد مكوثها على أرض الميناء لمدة 19 عامًا.

وتعتبر مبيدات "اللندين" من مخلفات العضوية شديدة الخطورة، حيث يعتبر من المبيدات العضوية الصناعية، حسب تصنيف مركز الإرشاد الزراعي، والتي تنقسم إلى 5 أنواع يأتي هو في الأولى منها وهي "مبيدات الكلور العضوية"، مثل اللندين والكلثين والهبتاكلور والأندرين والكلوردان والتوكسافين والتديون.

تعمل هذه المبيدات كسموم معدية أي بالملامسة، وتسبب في المسلكين تأثيرات عصبية وتظهر أعراض التسمم على الحشرة صورة اهتزازات شديدة يعقبها الشلل فالموت، وتظهر أعراض التسمم في الإنسان على صورة تمدد بالأوعية الدموية وتشنجات عضلية ينتج عنها نزيف دموي خفيف.

كان 220 طنًا من مبيدات "اللندين" دخلت إلى الميناء عن طريق إحدى الشركات التي كانت تصدرها إلى إحدى الدول الإفريقية ونزلت في ميناء الأدبية "ترانزيت"، ثم اختفت وتركت الشحنة ورفعت قضايا وتم التوصل إلى أن الشركة وهمية، وبالتالي استمرت هذه الشحنة موجودة في ميناء الأدبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل