المحتوى الرئيسى

كلينتون تهاجم ترامب في كتاب يصدر قريبًا

08/23 21:03

واشنطن - (أ ف ب):

لا تخفي هيلاري كلينتون في كتاب تصدره قريبا حول وقائع حملتها الانتخابية الخاسرة في 2016، اشمئزازها من الرجل الذي هزمها، دونالد ترامب، بحسب مقتطفات نشرتها قناة "إم إس إن بي سي" الأربعاء.

ففي الفقرتين المنشورتين من الكتاب بعنوان "وات هابند" (ما حصل) الذي يصدر في 12 سبتمبر المقبل تهاجم المرشحة الديموقراطية السابقة خصمها جراء تمييزه بحق النساء وقلة الاحترام البادية في سلوكه.

وتروي كلينتون بلسانها ما جرى أثناء المناظرة الرئاسية الثانية مع ترامب في سينت لويس في أكتوبر 2016 التي تابعها 66 مليون مشاهد خلال حملة الانتخابات الرئاسية.

كان على المرشحين الاثنين الرد على الاسئلة وقوفا والحديث مع حمل الميكروفون باليد. وعندما بدأت كلينتون الكلام نهض ترامب من كرسيه ووقف على بعد أمتار قليلة خلفها، موجها أنظاره في البدء في اتجاهات مختلفة، ثم ناظرا إليها مباشرة أثناء حديثها.

وكتبت "كان دونالد ترامب يحوم خلفي. قبل ذلك بيومين سمعه العالم أجمع يتفاخر بتلمس النساء. وها نحن الآن على مسرح صغير؛ أينما اتجهت لازمني من قرب، محدقا في أو محورا تعابير وجهه استهزاء. كان الأمر شديد الازعاج. كدت أشعر بأنفاسه على ظهري. شعرت بالقشعريرة".

وتابعت كلينتون "ماذا كنتم لتفعلون في مكاني؟ أتثابرون هادئين ومبتسمين، وكأنه لا يقتحم خصوصيتكم تكرارا؟ أم تلتفتون وتنظرون في عينيه مباشرة وتقولون له بوضوح وبصوت مرتفع تراجع أيها المنحرف، إبتعد عني. أعلم أنك تهوى تخويف النساء لكن لا يمكنك إخافتي، فتراجع".

أضافت السيدة الأولى السابقة "اتخذت الخيار الأول، وحافظت على هدوء أعصابي، كما فعلت طوال حياتي ازاء رجال يصعب التعامل معهم حاولوا اضعاف عزيمتي، وشدّدت قبضتي على الميكروفون. لكنني أتساءل إن لم يكن أجدى بي اتخاذ الخيار الثاني. كان ليشكل أحدى اللحظات التلفزيونية التاريخية. وربما بالغت في الاخلاص لإرشادات التزام الهدوء والتحمل بصمت والحفاظ على الابتسامة وتصوير برودة أعصاب للعالم".

في البدء قدم الكتاب الذي أعلنت عنه دار سايمون وشوستر في شباط/فبراير على أنه سلسلة قصص من مختلف مراحل حياة هيلاري كلينتون، لكن موضوعه تبدل اثناء كتابته على ما يبدو فركز على الحملة حصرا.

وفي مايو أعلنت كلينتون فيما كانت تعاني من وطأة هزيمتها ومشاهدة الثري الجمهوري يوميا في البيت الابيض، ان الكتاب سيشكل "اعترافا" و"طلب مغفرة". وقالت آنذاك "اتحمل مسؤولتي الخاصة بالكامل. فأنا من كنت مرشحة".

وكررت في المقتطفات المنشورة الاربعاء الاقرار بانها خيبت آمال الملايين وقالت "لقد فشلت. وعلي ان اتعايش مع ذلك طوال حياتي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل