المحتوى الرئيسى

ويب طب علاج ضعف المبايض

08/23 15:22

ضعف المبايض قد يعتبر أحد أكثر المشاكل شيوعاً والمسببة للعقم وتأخر الحمل عند مجموعة من النساء، دعنا نعرفك على الأسباب وطرق العلاج:

يعتبر ضعف المبايض إحدى مسببات العقم عند النساء، فهناك نسبة من النساء لا بأس بها يعانين من ضعف المبايض، و ضعف المبايض هو عبارة عن عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات أو إنتاج بويضات غير سليمة وغير ناضجة، فالمبيضان يعدان العنصر الأساسي في عملية التبويض عند النساء ولهما وظيفتين أساسيتين الا وهما:

أسباب ضعف التبويض عند المرأة كثيرة أشهرها:

متى يجب أن تتوجه الى الطبيب ؟

العوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة بضعف المبايض:

تنخفض خصوبة المرأة تدريجيا مع تقدم العمر، خاصة في منتصف الثلاثينيات من عمرها، وتنخفض بسرعة بعد سن 37 عاما. وقد يعزى العقم عند النساء الأكبر سنا إلى عدد البيض ونوعيته أو إلى المشاكل الصحية التي تؤثر على الخصوبة.

تدخين التبغ أو الماريجوانا من قبل أي شريك يقلل من احتمال الحمل. حيث أن التدخين يقلل أيضا من الفائدة المحتملة من علاج الخصوبة. وتكثر حالات الإجهاض لدى النساء اللواتي يدخنن.

ليس هناك مستوى امن من تعاطي الكحول أثناء الحمل ويجب تجنب الكحول إذا كنت تخطط لتصبح حاملا. حيث أن تناول الكحول يزيد من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية، ويمكن أن تسهم في العقم، بالنسبة للرجال .

فإن أسلوب الحياة الغير نشط و زيادة الوزن قد يزيد من خطر الإصابة بضعف المبيضين وكذلك اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، والنساء اللواتي يتبعن سعرا حراريا منخفضا جدا أو نظام غذائي مقيد عرضة للإصابة بضعف المبايض .

أي أنه في حالة وجود تاريخ عائلي لضعف المبايض يزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

التعرض لعمليات جراحية متعددة في المبيض وبطانة الرحم أو غيرها من الحالات التي تتطلب العمليات الجراحية المتكررة على المبايض من شأنها أن تدق ناقوس الخطر للإصابة بضعف المبايض .

ليس هناك أي اختبار لتشخيص ضعف المبايض بشكل نهائي ومن المرجح أن يبدأ طبيبك بمناقشة تاريخك الطبي بما في ذلك فترات الطمث وتغيرات الوزن  ويشمل الفحص البدني فحص علامات نمو الشعر الزائد ومقاومة الأنسولين وحب الشباب وقد يوصي طبيبك بعد ذلك بما يلي:

العلاج ضعف المبايض يركز على إدارة المخاوف الفردية الخاصة بك، مثل العقم، الشعرانية، حب الشباب أو السمنة. قد تشمل المعالجة المحددة تغييرات في نمط الحياة أو الإستعانة بالأدوية.

تغيير نمط الحياة - قد يوصي طبيبك بفقدان الوزن من خلال إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع أنشطة التمارين الرياضية المعتدلة حتى إنخفاض متواضع في وزنك - على سبيل المثال، فقدان 5 في المئة من وزن الجسم قد يحسن حالتك وفقدان الوزن قد يزيد أيضا من فعالية الأدوية المتناولة لغاية تنشيط المبيايض .

الأدوية لتنظيم دورة الطمث، قد يوصي طبيبك بما يلي: الجمع بين حبوب منع الحمل. حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين انخفاض إنتاج الاندروجين وتنظيم هرمون الاستروجين. تنظيم الهرمونات الخاصة بك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم وتصحيح نزيف غير طبيعي، ونمو الشعر الزائد وحب الشباب. بدلا من حبوب منع الحمل، قد تستخدم رقعة الجلد أو حلقة المهبل الذي يحتوي على مزيج من هرمون الاستروجين والبروجستين. بروجستن العلاج. أخذ البروجستين لمدة 10 إلى 14 يوما كل 1-2 أشهر يمكن تنظيم فترات الخاص بك وحماية ضد سرطان الرحم. العلاج البروجستين لا يحسن مستويات الاندروجين ولن يمنع الحمل. البروجستين فقط مينيبيل أو البروجستين التي تحتوي على جهاز داخل الرحم هو خيار أفضل إذا كنت ترغب أيضا لتجنب الحمل.

للمساعدة في التبويض وتنشيط المبايض، قد يوصي طبيبك بما يلي:

توجد العديد من الطرق والعادات اليومية التي تساعدك على الوقاية من الإصابة بضعف المبايض:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل