المحتوى الرئيسى

بالصور| رحلة في الخط الثاني للمترو.. "التذاكر زادت فين التطوير؟"

08/23 11:26

بعد يوم عمل مرهق، وقف أحمد سامي، الذي يعمل موظفًا في العلاقات العامة، بإحدى الشركات في الدقي، على رصيف المترو، ينتظر القطار المكيف، الذي عادة ما يتأخر، ويمل "سامي" من الانتظار، فيضطر إلى مزاحمة باقي الركاب داخل عربات المترو التي ضاقت على رواده.منذ أن تسلم وظيفته الجديدة في الدقي قبل عامين، اعتاد "سامي" على ركوب المترو كوسيلة المواصلات الأساسية لديه، من منزله في شبرا الخيمة، وحتى محطة الدقي، لم يزعجه زيادة سعر التذكرة، فبحسب حديثه لـ"الوطن": "كل حاجة غليت مجاتش على تذكرة المترو".

المياه مقطوعة في دورات مياه محطة الجيزة.. ومصعد كبار السن في فيصل "يا إما الزرار مش شغال يا إما العامل مش موجود"

يؤكد "سامي" (30 عامًا) أنه كان يتوقع بعد زيادة تذكرة المترو، قبل 5 أشهر، أن يكون هناك مقابل لهذه الزيادة خدمة جيدة تقدم للمواطنين مستقلي المترو، لكن ما حدث على النقيض: "الإهمال زي ما هو والوضع على ما هو عليه"، لكنه يعود ويلتمس العذر للحكومة: "5 شهور مش كفاية نحس بتغيير خساير المترو كانت كتير.. المفروض نصبر ومنستعجلش على أي تطوير".

ترتفع درجة الحرارة، على مقربة من محطة مترو فيصل، بالخط الثالث للمترو، تصعد "هدى" التي تجاوزت الـ50 من عمرها، على سلم يوصلها إلى حيث محطة المترو، تنظر إلى المصعد الكهربائي، تقرأ بصعوبة اللافتة المكتوبة إلى جواره، والتي نصها: "المصعد مخصص لكبار السن ومتحدي الإعاقة.. لاستدعاء المصعد اضغط على الزر وتحدث مع ناظر المحطة لإرسال فني تشغيل المصعد لاصطحابكم"، ثم تقرر تجاهله ومواصلة السير على قدميها إلى رصيف المحطة.

مستوى النظافة في المحطات "هلا هلا" والعربيات "يعلم الله"

اعتادت "هدى" أن تذهب عبر محطة فيصل كل "يوم أحد" إلى طبيبها القريب من مترو البحوث، وبحكم خبرتها فإنها تعتبر أنه من الأفضل لها تجاهل المصعد.. "يا إما الزرار مبيبقاش شغال يا إما محدش بيرد عليا.. مفتكرش أن حاولت أركب الأسانسير دا والمحاولة نجحت".

تبدي "هدى" تفاؤلًا برغم كل شيء بتحسن مترو الأنفاق، بعد زيادة سعر التذكرة.. "سعر التذكرة زاد الضعف أكيد الخدمة هتتحسن وفي يوم من الأيام الأسانسير دا هيشتغل".

يحتوي الخط الثاني من مترو الأنفاق على 20 محطة، تبدأ من محطة شبرا الخيمة، وتنتهي في محطة المنيب، وقبل 5 أشهر، وتحديدًا في 23 مارس الماضي، قررت وزارة النقل، رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق لجنيهين بدلًا من جنيه واحد، متعهدة بتحسين الخدمة.

"واي فاي مجاني وعربات مكيفة".. هكذا تخيل "محمود سعيد"، ذو الـ54 عامًا، والذي اعتاد على استقلال المترو، منذ أكثر من 15 عامًا، سيكون شكل المترو بعد زيادة التذكرة، لكن عدم حدوث ذلك لم يسبب له صدمة.. "طبيعي الموضوع ياخد وقت شوية إحنا كشعب بنحب كل حاجة تحصل بسرعة ومعندناش ثقافة الصبر".

ينتظر "سعيد" أمام رصيف مترو البحوث كما جرت عادته منذ 15 عامًا، ثم ينظر إلى الجهة المقابلة، حيث يستقر جوال قمامة كبير، ويقول: "شركات النظافة في المترو قايمة بواجبها داخل المحطات لكن الوضع مختلف في عربات المترو من الداخل".

"سعيد" حلم بـ"واي فاي" مجاني بعد الزيادة و"سامي": الإهمال زي ما هو والوضع على ما هو عليه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل