المحتوى الرئيسى

واشنطن تخفض معوناتها لمصر.. والسيسي يجتمع بمستشار ترامب

08/23 13:25

واشنطن تخفض معوناتها لمصر.. والسيسي يجتمع بمستشار ترامب

يجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع وفد أمريكي برئاسة «جاريد كوشنر» مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزوج ابنته، بحسب المتحدث باسم الرئاسة وبحسب ما نقلت رويترز.

وأصدرت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء بيانًا أعربت فيه عن أسفها لقرار واشنطن «تخفيض بعض المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر سواء كان من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادي من البرنامج أو تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكري».

وألغي اجتماع كان مقررًا عقده اليوم بين كوشنر ووزير الخارجية سامح شكري بعد قليل من بيان الخارجية.

واعتبرت الخارجية في بيانها أن هذا الإجراء «يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والامنية التى تواجه الشعب المصرى، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الامريكية».

وأضاف البيان «وإذ تقدر جمهورية مصر العربية أهمية الخطوة التى تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام ٢٠١٧، فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأمريكية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التى يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين، والحفاظ على قوة العلاقة فيما بينهما، والتى تأسست دوما علي المبادئ المستقرة فى العلاقات الدولية والاحترام المتبادل».

وجاء البيان بعد أن تداولت وسائل إعلام دولية أخبارًا تفيد بإعتزام الإدارة الأمريكية خفض معوناتها إلى مصر، ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة قررت حجب معونة تقدر بـ 95.7 مليون دولار من المساعدات لمصر وتأجيل دفعة أخرى بقيمة 195 مليون دولار بسبب فشل مصر في تحقيق تقدم في مجال حقوق الإنسان والالتزام بالمبادئ الديمقراطية.

وقالت المصادر إن الإدارة الأمريكية قررت إعادة تخصيص المبالغ المقدرة بقيمة 65.7 مليون دولار في السنة المالية 2017 من برنامج المعونة الأمريكية العسكرية و30 مليون دولار في السنة المالية 2016 من برنامج المعونة الاقتصادية الأمريكية. « إعادة التخصيص» تعني أن هذه الأموال سوف توجه إلى أوجه إنفاق ولن تقدم إلى مصر.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقدمت بمقترح ينص على خفض قيمة المساعدات الاقتصادية التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية إلى مصر بنسبة 47.4% لتصل إلى 75 مليون دولار بدلا من 142.7 ملايين دولار، وفقا لوثائق مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية تناولتها مجلة «فورين بوليسي» في إبريل الماضي. 

آية حجازي: طلبوا مني ومن زوجي أن يدين كل  منا الآخر

Comments

عاجل