المحتوى الرئيسى

بعد الحكم على مشجع بالسجن 18 عاما.. أشهر عقوبات أداء تحية "هتلر"

08/23 04:40

قضت محكمة نمساوية بالسجن 18 عامًا على مشجع لفريق رابيد فيينا لكرة القدم، لأدائه التحية النازية خلال مباراة في العام الماضي.

وقام المشجع البالغ 39 سنة، بأداء التحية النازية خلال مباراة لفريقه أقيمت في أغسطس 2016، وصدر الحكم بحقه الإثنين، بتهمة مخالفة القوانين المحلية الصارمة التي تمنع أي تمجيد للنازية، حسبما أفاد موقع "فرانس 24".

وقال المشجع خلال جلسة المحاكمة: "لم أفكر كثيرًا بالموضوع، لكن من الواضح أنها لم تكن فكرة جيدة"، مشيرًا إلى أنه كان شرب "بِضع زجاجات من الجِعة" قبل القيام بهذه الحركة.

وغالبًا ما تصدر أحكام مماثلة في النمسا، إلا أن معظمها تكون مع وقف التنفيذ، لكن في هذه الحالة تقرر تنفيذ الحكم نظرًا لوجود سوابق في ملف المُشجع، منها أنه تمنى عيد ميلاد سعيدًا لهتلر عام 2013، وذلك في منشور عبر صفحته على موقع "فيس بوك".

ولم يكن هذا الحكم هو الأول، حيث أوقف الاتحاد اليوناني لكرة القدم في 2013، لاعب وسط إيك أثينا جيورجوس كاتيديس مدى الحياة عن جميع الأنشطة المتعلقة بالمنتخبات الوطنية، بعدما وجه تحية نازية للجماهير خلال مباراة.

وأعلن الاتحاد اليوناني لكرة القدم في بيان: "إتيان اللاعب لهذا التصرف وتوجيه تحية نازية للجماهير يُشكل استفزازًا شديدًا وإهانة لكل ضحايا النازية وانتهاكًا للصورة السلمية والإنسانية للعبة".

واعتقلت الشرطة الألمانية في الخامس من أغسطس الجاري، سائحيّن صينيّن بعد أن أديا تحية هتلر، أمام مبنى الرايخستاج التاريخي الذي يضم البرلمان الألماني.

وقال ضباط بشرطة برلين إنهم اعتقلوا الرجلين اللذين يبلغان من العمر 36 و49 عامًا بعد أن شوهدا يؤديان التحية التي تعود إلى الحقبة النازية، ويلتقطان الصور لبعضهما بالهاتف المحمول.

وقالت الشرطة في بيان، إن الرجلين يواجهان اتهامات باستخدام رموز منظمات غير مشروعة، لكن جرى الإفراج عنهما بعد دفع كفالة 500 يورو لكل منهما.

وأكد هاني رمزي نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، والمدير الفني السابق لمنتخب مصر، أنه كان سيتعرض للسجن فى ألمانيا وقت احترافه فى صفوف فيردر بريمن، بعد أن قدم تحية "النازية" لطبيب الفريق.

وقال رمزى خلال حواره لبرنامج "الكرة في دريم" مع خالد الغندور: "كان عندنا حفلة في النادى، والمفروض أنها مقفولة بس على مجلس الإدارة واللاعبين، وكل واحد بيطلع يقول كلمة، ولما جه الدور على طبيب الفريق وكلنا عارفين أنه عنصرى وميال لنظام النازية وبيحب هتلر، فكلنا صقفنا له، وأنا رحت رافع إيدى وعامل تحية النازية من باب الهزار زى ما بنعملها فى التدريبات".

وأضاف رمزي: الحفلة عدت وخلاص، وتانى يوم وأنا فى التدريبات لقيت حد من الإدارة طلعنى من التدريب وقالي مدير الكرة عايزك فى مكتب رئيس النادي، لما رحتله قالي: "إنت إمبارح رفعت شعار النازية، وجالنا بلاغ فيك، لأن في واحد صحفي في أكبر جريدة كتب أن فريق بريمن بيقيم حفلات نازية داخل جدرانه، وإحنا في موقف صعب جدًا، ولازم تكتب اعتذار وإحنا هنكتب اعتذار رسمي باسم النادي علشان نوضح أنك لا تعلم قانون البلد، ولا تقصد به إهانة أحد، ولا تقصد اتهام الدكتور بالنازية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل