المحتوى الرئيسى

تأجيل جولة محادثات أستانة 6 بشأن الازمة السورية

08/23 07:42

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | استانة - كازاخستان (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني  خيرت عبد الرحمنوف أن الجولة السادسة من محادثات أستانة بشأن تسوية الأزمة السورية أُجلت من أواخر شهر آب/أغسطس الجاري إلى منتصف أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال عبد الرحمنوف للصحفيين انه تم التاجيل وفقا للمعلومات التي تلقاها من روسيا والتي تفيد بان الدول الضامنة اي روسيا وتركيا وإيران، تعتزم عقد اجتماع فني قبل نهاية الشهر الجاري، اذ  ستتفق على جدول الأعمال ومواعيد اجتماع آستانة المقبل على وجه الدقة.

وأشار إلى أنه "من الخطط المبدئية عقد اجتماع في منتصف أيلول".

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن الاجتماع على مستوى الخبراء سيعقد "بحلول نهاية الشهر الجاري أو مطلع سبتمبر/أيلول".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أعرب عن أمله في إطلاق محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" في أكتوبر/تشرين الأول بين المعارضة السورية والنظام السوري.

وعلى صعيد اخر انتهى اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات مع "منصة موسكو" و"منصة القاهرة"، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء، دون التوصل لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية.

وفي هذا السياق اكدت مجموعة موسكو بالمعارضة السورية انها تريد الإبقاء على الدستور السوري، مشيرة الى رفضها أي اتفاق يشير إلى رحيل  الأسد.

وقال رئيس "منصة موسكو"، قدري جميل، في تصريح ، إن الأطراف المجتمعة حددت نقاط التوافق والاختلاف بينها، كما اتفقت على بحثها في اجتماعات لاحقة واصفا الاجتماع بالناجح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل