المحتوى الرئيسى

تعرف على قصة مثل «دا احنا دافنينه سوا»

08/22 23:45

كثيرًا ما نستخدم هذا المثل في حياتنا اليومية، ولكن قليلون من يعرفون أصله وحكايته ويقال أنه مستوحى من قصة حقيقية، حيث كان لأخوين حمار يحبانه كثيرًا ويسمونه "أبو الصبر"، وكانا يعتمدان عليه في قضاء حوائجهما.

وفي أحد الأيام وهما على سفر سقط الحمار ومات، وكانت فاجعة لهما وحزنا عليه حزنًا شديدًا، وجلسا يبكيان على قبره بعد أن قاما بدفنه، وكان كل من يمر بهما ويشاهدهما يحزن على المسكينين ويسألهما عن المرحوم، فيجيبان بأنه المرحوم "أبو الصبر"، وأنه كان الخير والبركة يقضي الحوائج ويرفع الأثقال ويوصل البعيد، فكان الناس يعتقدون أنهما يتكلمان عن شيخ جليل أو عبد صالح فيشاركونهم البكاء.

وشيئا فشيئا صار البعض يتبرع ببعض المال لهما تبركا بالشيخ المدفون في هذا المكان، ومرت الأيام فوضعا خيمة على القبر وزادت التبرعات، ثم وضعا حجرة مكان الخيمة فأصبح مقاما يزوره الناس، ويقرأون الفاتحة على العبد الصالح الشيخ الجليل أبو الصبر، وصار القبر مزارا يقصده الناس من مختلف الأماكن، وصار لمزار أبو الصبر كرامات ومعجزات يتحدث عنها الجميع فهو يفك السحر ويزوج العانس ويغني الفقير ويشفي المريض ويحل المشاكل التي لا حل لها.

وجمع الأخوين مالا وفيرا وكانا يتقاسماه فيما بينهما، وفي يوم من الأيام اختلف الأخوين على تقسيم المال فغضب أحدهما وقال: والله سأطلب من الشيخ أبو الصبر أن ينتقم منك ويريك غضبه ويسترجع حقي، ضحك أخوه وقال: "لا يا شيخ دا احنا دافنينه سوا".

وهكذا اشتهر المثل وانتشر بين الناس وأصبح يقال بين كل اثنين أسرا سرًا لا يعلمه غيرهما.

وصل المطرب أمير صلاح عضو الفريق الغنائي "بلاك تيما" إلى العرض الخاص لفيلم دعدوش متأخرا، قبل بدء عرض الفيلم بدقائق، والمقام حاليا داخل سينما "داندي مول" بطريق الإسكندرية الصحراوي. وحضر العرض الخاص كل ...

حضر عدد كبير من نجوم الفن والأدباء، مساء اليوم، عزاء الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، بمسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد في مدينة السادس من أكتوبر، على رأسهم أبطال مسلسلاته. وجاء فى مقدمة الحضور دلال عبد ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل