المحتوى الرئيسى

حسن هيكل يتبرأ من صفقة بيع «البنك الوطنى»

08/22 22:09

استأنفت محكمة «جنايات القاهرة»، برئاسة المستشار أحمد أبوالفتوح، الثلاثاء، محاكمة علاء وجمال، نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وحسن محمد حسنين هيكل، عضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية «هيرميس»، و٦ آخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التلاعب بالبورصة».

وسمحت المحكمة لـ«نجل هيكل» بالدفاع عن نفسه، فقال: «عضو مجلس الإدارة أشبه بالخفير الذى يُعين لرعاية قطعة الأرض، فى حين أنه لا يملك أى تصرف بشأنها، لأن ذلك اختصاص صاحب الأرض نفسه».

وأوضح أنه وقت إبرام صفقة شراء صندوق «حورس ٢» لأسهم «البنك الوطنى المصرى»، لم يكن يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة «هيرميس» القابضة، أو العضو المنتدب بها، وكان مجرد عضو فى مجلس الإدارة، لذلك لم يمتلك حينها الحق أو سلطة التوجيه للشركات التابعة للمجموعة القابضة، لشراء هذه الأسهم أو غيرها.

وأشار إلى أن ذلك ثابت فى محضر اجتماع الجمعية العمومية بتاريخ ١٦ أبريل ٢٠٠٦، لافتًا إلى أن الشراء كان فى مارس ٢٠٠٦، وهو لم يشغل منصب الرئيس التنفيذى للمجموعة إلا فى مارس ٢٠٠٧.

وأضاف: «شركتا (هيرميس لإدارة الصناديق)، و(هيرميس للوساطة) ليس لهما وجود من الناحية القانونية»، مستندًا فى تأكيد قوله إلى ميزانية الشركة القابضة ومراقب الحسابات، التى لم يرد فيها أى ذكر للشركتين، فضلًا عن شهادة من «مصر للمقاصة» تشير إلى أن الشركتين لم تشتريا أى أسهم من البنك الوطنى، خلال الفترة من من ١٩٩٦ حتى ٢٠١٦.

وتابع هيكل: «تقرير الخبير أثبت أن من اشترى الأسهم لصالح صندوق (حورس ٢)، كان الشركة العالمية، وهى ليست تابعة لشركة (هيرميس القابضة)، ولم يثبت أن أيًا من هذه الأسهم تم شراؤها بمعرفة أى من الشركات التابعة لـ(هيرميس القابضة)»، مشيرًا إلى أن السجلين التجاريين لشركتى «هيرميس للوساطة» و«هيرميس لإدارة الصناديق» لم يرد بهما اسمه.

وطلب طاهر الخولى، دفاع حسن هيكل، سماع شهادة فاروق العُقدة، المحافظ الأسبق للبنك المركزى، مشددًا على أن شهادته ستحل كل التعقيدات بالدعوى، وفق قوله.

وأشار إلى أن طلب سماع «العُقدة» ليس تعطيلًا للفصل فى الدعوى، وترجع أهميته إلى أنه كان شاهدًا على الواقعة

حضر عدد كبير من نجوم الفن والأدباء، مساء اليوم، عزاء الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، بمسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد في مدينة السادس من أكتوبر، على رأسهم أبطال مسلسلاته. وجاء فى مقدمة الحضور دلال عبد ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل