المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| الحشيش في حياة الفراعنة.. "وصفة سحرية لعلاج الأمراض"

08/22 21:27

ينبهر العالم حتى الآن بالحضارة المصرية القديمة لما تحتويه من عجائب لم تكتشف أسرارها حتى وقتنا هذا، على الرغم من التقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه حاليًا.

من بين أسرار الحضارة المصرية القديمة، ما كان يفعله الفراعنة في علم الطب، وذلك من خلال ما أظهرته أوراق البردي والرسوم المنقوشة على جدران المعابد، التي تُشير إلى أن الفراعنة كانوا متقدمين جدًا في الأمور الطبية.

وأكد الطبيب وعالم المصريات البريطاني جون فرانسيس نون "1925-1996" أن عالم الطب الفرعوني يضم الكثير من الأسرار، وذلك عقب تحليله مجموعة أوراق بردية "إبيرس" التي يعود تاريخها إلى عام 1550 قبل الميلاد.

وتعتبر هذه البردية واحدة من أقدم النصوص الطبية المعروفة في التاريخ، ويبلغ طولها أكثر من مترين وتحتوي 877 فقرة في وصف أمراض مختلفة في فروع الطب المتنوعة مثل طب العيون والجهاز الهضمي وعلوم الأمراض وأمراض النساء وغيرها.

وكان نون قد تعاون مع علماء مصريات ومختصين ترجموا البردية واكتشفوا توسعها الكبير في العلاج بالأعشاب مثل الزعفران والصبار وأوراق الخروع وزهرة اللوتس والزنبق والراتنج والبخور، ولكن أيضًا وبشكل خاص الأفيون المستخرج من الحشيش لأن كلمة "shemshemet" الهيروغليفية المذكورة في البردية لم تكن تعني شيئاً آخر سوى "القنّب".

ووفقًا لما قاله موقع راديو "مونت كارلو" الفرنسي، فإن الدلائل المادية على ورود الحشيش في تركيب العقاقير الطبية المصرية كانت متوفرة كذلك وعلى درجة من المصداقية لا تشوبها شائبة: "فقد اكتشفت بقايا من نبات القنّب في داخل قبر الفرعون أخناتون الذي يعود إلى عام 1350 قبل الميلاد وآثار لمسحوق القنّب في قبر الفرعون رمسيس الثاني الذي مات عام 1224 قبل الميلاد".

وبحسب الطبيب ريتشارد فينر في كتابه "التعامل مع الألم: دليل عملي للأطباء"، فقد شكّل الحشيش على الدوام عنصرًا أساسيًا في الترسانة الصيدلانية المصرية القديمة حتى نهاية الحقبة الفرعونية، وكان يتم تطبيق المعالجة به بجميع الوسائل التي يمكن تخيلها بوضعه في الفم أو الشرج أو الفرج وكذلك بدهنه مباشرة على الجلد أو العيون أو حتى بحرقه وتبخير المنزل به.

ومما ورد في البردية في مجال معالجة أمراض العيون الفقرة التالية التي نقلها فاينر في كتابه وتقول "علاج للعيون: "كرفس؛ قنب، تهرس وتترك بين عشية وضحاها، ثم تغسل عينا المريض بها في وقت مبكر من الصباح".

وبحسب فاينر فإن استخدام الحشيش بهذه الطريقة لا يختلف عن استخدامه الحديث في معالجة المياه الزرقاء على العيون.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل