المحتوى الرئيسى

سائقو قطارات طنطا: نحن كبش فداء.. المهندسون يجبروننا على التحرك قبل التأكد من سلامة الجرارات

08/22 20:17

أعلنت الهيئة القومية للسكك الحديدية، أمس، عن تشغيل 26 قطارًا إضافيًا (مكيف ومميز)، إضافة إلى ضم عدد 26 عربة، علاوة على بعض القطارات المكيفة خلال الفترة من 26 أغسطس، وحتى 11 سبتمبر المقبل بإجمالى عدد مقاعد إضافية 120 ألف مقعد، استعدادًا لموسم عيد الأضحى.

كما قررت الهيئة تطبيق النظام الجديد لحجز تذاكر قطارات الصعيد للحد من زحام وتكدس الركاب أمام منافذ بيع التذاكر، وبدأت للمرة الأولى فى تفعيل إجراءات الحد من الاتجار فى تذاكر القطارات بالسوق السوداء، خصوصًا خطوط الوجه القبلى. 

 شرعت الهيئة فى طرح تذاكر للقطارات المكيفة مطبوع خلفها رقم بطاقة الرقم القومى للراكب، حيث لن يتم صرف التذاكر لركاب الدرجتين الأولى والثانية المكيفة إلا بموجب إظهار بطاقة الرقم القومى للصراف لطباعة الرقم بالكامل على ظهر التذكرة، معلنة انتهاءها من وضع هذا النظام داخل منافذ الحجز بمحطة مصر برمسيس تمهيدًا لتعميمها فى المحطات كافة.

 وقال نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع الموارد، والمتحدث باسم الهيئة، المهندس رضا أبو هرجة، إن المواطن عليه تقديم بطاقة الرقم القومى للصراف ليتم إدخال الرقم القومى على النظام المتبع، ثم يتم طباعة الرقم على «استيكر» ولصقه خلف التذكرة مصحوبًا بـ«باركود».

 وأضاف «أبوهرجة» أنه تم تكثيف الرقابة على شبابيك الحجز وداخل صالات الحجز، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات، منعًا لتسريب التذاكر إلى السوق السوداء، مناشدًا الركاب المسافرين التعاون مع الهيئة فى إظهار البطاقة الشخصية لتسجيل البيانات لكل راكب حفاظًا على حقوقهم.

من ناحية أخرى، فجر سائقو قطارات السكة الحديد مفاجآت خطيرة بطنطا، أكد السائقون أن بعض مهندسى الهيئة يجبرونهم على التحرك بالقطارات رغم الأعطال المسجلة فيها ويقومون بإجبارهم على التوقيع بسلامة القطار بالمخالفة للواقع ويتنصلون من المسئولية فى كل الاوقات خصوصا فى حالات الكوارث والحوادث و«السائق هو كبش الفداء وهو الذى يشيل الليلة فى الآخر».

وقال السائقون إنهم يسجلون الأعطال بالفعل ويطلبون من المهندسين اصلاحها وتغيير بعض الأجهزة والمعدات ولكنهم يفاجأون بعدم اصلاح الاعطال ثم يطلب منهم التوقيع على سلامة المعدة والقيام بالرحلة ومن يرفض يعاقب فى لقمة عيشه «والحركة فى السكة الحديد تسير بمبدأ مشى حالك النهاردة وبكرة قطع الغيار توصل والصيانة تحصل».

وقال السائقون من القدامى إن هذه الطريقة معروفة جدا ولا يوجد فى الهيئة أحد يتحمل مسئولية الكوارث سوى العاملين «الغلابة» وكل مسئول بيحمى نفسه وبيهرب من المسئولية فى الوقت المناسب، وحدث ذلك فى جميع الحوادث وحتى حادث الإسكندرية الأخير.

وأعرب السائقون عن أسفهم لتأخر حركة القطارات الآن بجميع المحطات لأنهم يتمسكون بحقهم فى عدم التحرك بقطارات «خربة» ومعطلة، لأنهم فى النهاية المسئولون عن كل مصيبة تحدث، وقالوا اننا نقوم بقطارات «كهنة» ولا يوجد لها مثيل فى العالم باستثناء بعض الدول المتخلفة!

ومازالت حالة الاستياء والسخط تسيطر على الركاب بمحطة سكك حديد طنطا، بسبب عدم انتظام حركة القطارات منذ أسبوع وحتى الآن، بعد حادث قطارى الإسكندرية، الأمر الذى أدى إلى تكدس الركاب على الأرصفة، ووقوع العديد من المشادات مع مسئولى المحطة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل