المحتوى الرئيسى

رئيس ميناء دمياط يرد على «التحرير» في «هدية السيارة الجيب»

08/22 16:43

بعد 24 ساعة من نشر التحرير عن قيام إحدى الشركات الخاصة "المجموعة المصرية لتطوير الموانئ" التى تعمل بميناء دمياط البحري بإهداء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط اللواء بحري أيمن صالح سيارة جيب جراند شيروكي 5700 سي سي موديل 2016.

أرسلت الهيئة ردًا يفيد بأن السيارة المشار إليها لرئيس الهيئة ليست الأولى، فهناك عدد من السيارات المهداة، تم التصويت على قبولها من مجلس الإدارة -حسب ما جاء بنص الرد-، كما أشارت إلى أن هناك 9 سيارات ملاكي فارهة ومركبتين لنقل العاملين بالهيئة تم التصويت على قبولها في عامي 2010 و2011 من مجلس إدارة الهيئة وقتذاك، رغم اعتراض 3 من أعضاء مجلس الإدارة وقتها على قبول هذه الهدايا.

حيث قامت الشركة بإعطاء السيارة للميناء على سبيل الهدية، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الميناء على إبرام تعاقد عمل مع تلك الشركة.

هيئة ميناء دمياط تهديكم تحياتها وبالإشارة إلى ما نشر بجريدتكم الموقرة فى يوم الإثنين 21/8/2017 بعنوان (رئيس هيئة ميناء دمياط يقبل سيارة بمليون جنيه «هدية» من شركة خاصة (نتشرف بأن نرسل لسيادتكم رد الهيئة ... برجاء التكرم بالنشر إعمالاُ بمبدأ حق الرد.

الشركة المصرية لتنمية وإدارة وتشغيل الموانئ تعمل في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية وكذا توريد المواد والمهمات (المواسير – الحجارة -الخ) إلى الشركات التي تعمل في المشروع القومي حقل (ظهر) لاستخراج الغاز الطبيعي وهي إحدى الشركات العاملة بالميناء.

ونود الإشارى إلى أنه ورد بالمادة الخامسة من القرار الجمهوري رقم 317 لسنة 1985 الخاص بإنشاء هيئة ميناء دمياط ما يلي:

الاعتمادات التي تُخَصَّص للهيئة في الموازنة العامة للدولة-

إيرادات الهيئة الناتجة عن نشاطها واستغلال الأموال المملوكة لها -

القروض التي تعقد لمصلحة الهيئة وفقًا للقواعد المقررة قانونًا -

- الهبات والإعانات والمنح التي تتصل بأغراض الهيئة ويقرر مجلس الإدارة قبولها.

كما نود الإشارة إلى أن الشركة المصرية لتنمية وإدارة وإنشاء الموانئ قدمت شيكا بمبلغ نصف مليون جنيه لصالح جمعية التكافل الاجتماعي للعاملين بهيئة ميناء دمياط، وتم إيداعه بحساب الجمعية بعد موافقة مجلس إدارتها كما قدمت الشركة سيارة جيب شيروكي موديل 2016 هدية لهيئة ميناء دمياط.

قامت الهيئة طبقًا لقرار إنشائها بعرض موضوع السيارة المُهدَاة من الشركة على مجلس إدارتها وطبقًا للفقرة الأخيرة من المادة الثامنة لقرار إنشاء هيئة ميناء دمياط (القرار الجمهوري رقم 317 لسنة 1985) والتي تنص علي الآتي:

وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

تم مناقشة الموضوع وتم التصويت علي قرار قبول الهدية وافق (12) عضو علي قبول الهدية مقابل (3) أعضاء فقط اعترضوا علي قبول الهدية منهم السيد المستشار/ إبراهيم عبد الغني – ولم يشارك رئيس مجلس الإدارة في التصويت لأي من الجانبين.

كما أن قرارات مجلس إدارة الهيئة تتم مراجعتها من قبل المستشار القانوني لقطاع النقل البحري والمستشار القانوني بوزارة النقل قبل اعتمادها من معالي الوزير.

موافقة مجلس إدارة الهيئة على قبول السيارة المهداة من الشركة ليست الأولى بل أن مجلس الإدارة وافق عدة مرات علي قبول سيارات مهداة من الشركات العاملة بالميناء (طبقًا لقرارإنشاء الهيئة) ومنها علي سبيل المثال: :-

في عام 2010 وافق مجلس الإدارة علي قبول عدد (5) سيارة ليموزين موديل 2010 مهداة من الشركة المتحدة للتجارة والنقل.

وفي عام 2011 وافق مجلس الإدارة علي قبول عدد (4) سيارة مهداة من الشركة المتحدة للتجارة والنقل.

وفي عام 2011 وافق مجلس الإدارة علي قبول مركبات (أتوبيس + 2 سيارة بيجو407) مهداة من الشركة المصرية لإنتاج الميثانول (إيميثانكس).

وتستخدم هذه السيارات في نقل العاملين ومديري العموم ورؤساء الإدارات المركزية والسادة النواب ورئيس مجلس الإدارة وفق مقترح مقدم من مدير المركبات ويعتمد من نائب رئيس مجلس الإدارة المختص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل