المحتوى الرئيسى

مفوضية حقوق الإنسان تكشف لـ"سبوتنيك" عدد المرتهنين بيد "داعش" في تلعفر

08/22 14:37

برلماني: سوريا لن تخضع للابتزاز باسم حقوق الإنسان

أفاد المتحدث الرسمي باسم المفوضية، علي البياتي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم، بأن 300 عائلة مدنية فقط، حاليا محتجزة من قبل "داعش"، في داخل مركز قضاء تلعفر.

وأضاف البياتي، أما العائلات المدنية الأخرى التي يرتهنها تنظيم "داعش" دروعا بشرية له، في المدن والقرى المرتبطة مثل "المحلبية" و"أبو مارية"، عدد أفرادها يفوق الـ30 ألف شخص بينهم أكثرية من النساء والأطفال.

وأكد البياتي أن القوات العراقية فتحت ممرات آمنة لخروج العائلات من قضاء تلعفر، وفرق المفوضية ترصد عملية إجلاء ونزوح المدنيين إلى المخيمات الرئيسية في ناحيتي حمام العليل والقيارة جنوبي الموصل، مركز نينوى.

ونوه البياتي إلى أن عملية النزوح ليست بالسهلة، لطول المسافة بين تلعفر والناحيتين، في ظل الجو الحار، وقطع الطريق المفخخ من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يستهدف بالرصاص المدنيين الهاربين من سطوته.

وحصلت مراسلتنا، صباح اليوم، على نسخة من بيان للمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أكد فيه متحدثها أن فرق التقصي توجهت إلى مخيمات النازحين في الموصل، مع بدء عمليات "قادمون يا تلعفر" التي أعلنها رئيس الوزراء، فجر الأحد الماضي 20 أغسطس.

© AFP 2017/ Youssef Karwashan

وزير حقوق الإنسان اللبناني يطالب بفتح تحقيق في وفاة سوريين بالحجز العسكري

ويطلع فريق المفوضية على أوضاع العائلات النازحة من تلعفر، وتقديم التسهيلات الممكنة لها.

وأشار الفريق إلى نزوح العديد من العائلات التي تسكن قضاء تلعفر وناحية المحلبية والمناطق والقرى المحيطة بهما، هربا من "داعش" الإرهابي.

وقدمت قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، المساعدة إلى تلك العائلات الهاربة من بطش التنظيم الإرهابي، وتم استقبالها في مخيمات ناحيتي حمام العليل والقيارة ومخيم حسن شامي".

وسجلت المفوضية 1034 عائلة نازحة من مدينة تلعفر وصلت إلى مخيم "حمام العليل"، وتوجه 500 عائلة إلى مخيم "الحاج علي"، وأخرى تم إيواءها في مخيم "حسن شامي".

لفت البياتي في بيان المفوضية، إلى أن العائلات النازحة من قرية "أبو مارية" توجهت إلى الجيش العراقي في ناحية بادوش وقوات البيشمركة، حيث تم تقديم المساعدة والعون لها.

عضو مفوضية حقوق الإنسان بالعراق: يجب محاكمة أمريكا على "ارتكاب جريمة حرب"

أما النازحون من قرى "علولية، تمارات، العاشق، المزرعة الأولى- المزرعة الثانية" تم استقبالهم من قبل قوات الجيش العراقي في قصبة بادوش أيضاً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل