المحتوى الرئيسى

هيكل في "التلاعب بالبورصة": لم يكن لي سلطة توجيه شراء أسهم "الوطني"

08/22 13:50

سمحت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، لـ"حسن هيكل"، نجل الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، بالحديث للدفاع عن نفسه، في جلسة اليوم من قضية "التلاعب بالبورصة".

وقال "هيكل" بأنه الثابت من المستندات المقدمة بالحافظة من جانبه، ان وقت ابرام صفقة شراء صندوق"حورس 2" لأسهم البنك الوطني، لم يكن يشغل حينها منصب رئيس مجلس إدارة شركة هيرميس القابضة، أو العضو المنتدب بها.

وتابع في ذات النقطة، بأنه في تلك الأثناء كان مجرد عضو في مجلس الإدارة، ولم يكن مالكًا للحق أو سلطة التوجيه للشركات التابعة للمجموعة القابضة لشراء هذه الأسهم أو غيرها، و هو ثابت بمحضر إجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 16 ابريل 2006، موضحًا بأن واقعة الشراء كانت في مارس 2006، وانه لم يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة الا في مارس 2007.

وفنًد "هيكل" الإتهام المُسند اليه بتوجيه 4 شركات تابعة لـ"هيرميس"، قائلاً بأن إثنتين من تلك الشركات الواردة بقرار الإتهام "لا وجود لهما من الناحية القانونية"، موضحًا بأن الإدعاء وجه له توجيه شركات :" هيرميس لإدارة صناديق الإستثمار و هيرميس لإدارة المحافظ المالية و هيرميس للسمسرة و هيرميس للوساطة".

ليؤكد بأن شركتي " هيرميس لإدارة المحافظة المالية و السمسرة" ليس لهما وجود، مستندًا في تأكيد قوله على ميزانية الشركة القابضة و مراقب الحسابات، والتي لم يرد فيها أي ذكر للشركتين، ليُضيف الى دفعه بشهادة من "مصر للمقاصة"، والتي أكدت على أن شركتي "شركة هيرميس للوساطة و هيرميس لإدارة الصناديق"، لم يشتريا أية  أسهم من البنك الوطني، من 1996 حتى 2016.

وتابع "هيكل" حديثه مؤكدًا على ان تقرير الخبير أثبت أن من اشترى الأسهم لصالح صندوق "حورس 2"، كانت الشركة العالمية، و هي ليست تابعة على الإطلاق لشركة هيرميس القابضة، ولم يثبت ان من هذه الأسهم تم شراءها بمعرفة اية من الشركات التابعة لهيرميس القابضة، وتابع بأن السجل التجاري لشركتي "هيرميس للوساطة و إدارة الصناديق"، لم يرد بها اسمه.

وتابع مستندًا على مستند قدمه للمحكمة، وهو شهادة سجل تجاري لصندوق "حورس 2"، مختوم بختم النسر من وزارة الخارجية، مصدق من سفارتنا ببريطانيا، لكون الصندوق مقره هو جزر العذراء البريطانية، ليؤكد بأن المستند أثبت انه ليس له علاقة بالصندوق، وأشار "هيكل" بأن التقرير التكميلي أثبت ان "صندوق حورس 2" كان "حسن النية"، وكان سند ذلك أن حصيلة بيعه ذهبت للمستثمرين وليس للمتهمين المحالين بالقضية.

واختتم "هيكل" حديثه للمحكمة بشكرها على سماعه، مُلخصًا واقعة الإتهام المسندة اليه بتشبيه عضو مجلس الإدارة بـ"الخفير" الذي يُعين لرعاية قطعة الأرض، في حين انه لا يملك أي تصرف بشأنها، لأن ذلك هو اختصاص صاحب الأرض نفسه .

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل