المحتوى الرئيسى

بالصور.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدني بشرم الشيخ

08/22 13:12

بدأت اليوم، الثلاثاء، أعمال المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدنى بإفريقيا والشرق الأوسط الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الحالي تحت شعار الخطة العالمية لأمن الطيران المدنى GASEP.

بحضور مايقرب من 350 شخصية هامة يمثلون لفيفًا من وزراء النقل والطيران المدني ورؤساء سلطات الطيران المدني بإفريقيا والشرق الأوسط ورؤساء وممثلي عدد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الطيران، وبحضور مديري أقاليم الإيكاو محمد خليفة رحمة المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وباري كاشامبو المدير الإقليمي للإيكاو لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا، ومام سايت جالو مدير إقليم غرب ووسط إفريقيا.  

ويناقش المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة العديد من القضايا الهامة وبخاصة نتائج أعمال الدورة (39) للجمعية العمومية للإيكاو، واستعراض نتائج قرار مجلس الأمن رقم (2309) الذى يعد الأول من نوعة حول التصدى للتهديدات الإرهابية للطيران المدنى، وذلك بعد عام من اعتماده بالإضافة إلى إعداد خطة عالمية لأمن الطيران، ومناقشة تطوير المجال الأمنى لقطاع الطيران والتحديات العالمية والمخاطر التى يتعرض لها قطاع الطيران المدنى والاحتياجات الأمنيه واستخدام وسائل تكنولوجيا عالية فى مجال المراقبة وكيفية معالجة مسائل أمن الطيران بإفريقيا والشرق الأوسط والاتجاه نحو تبادل الخبرات والمعلومات بمجال أمن الطيران ومناقشة خطة عمل إقليمية والسياسات العامة المرتبطة بتنفيذ هذه الخطة بإفريقيا والشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد، أعرب المهندس هاني العدوي، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر عن سعادته باختيار مصر لاستضافة هذا المؤتمر الهام مرحبًا بضيوف مصر المشاركين فيه، وأكد العدوي أن مصر تحرص على الالتزام بكافة المعايير المتفق عليها من قبل المنظمة الدولية الإيكاو بالتعاون مع غيرها من المنظمات الدولية؛ من أجل التطوير المستمر للإجراءات الأمنية المتفق عليها دوليًا وكذلك رفع كفاءة العاملين بمنظومة الأمن داخل مطاراتها.

وتناول "العدوي" بالشرح ورقة العمل التي طرحتها مصر، خلال هذا المؤتمر تحت عنوان مخاطر الهجمات الإلكترونية وتأثيرها على أمن الطيران المدني، والجهود المبذولة للتصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني في ضوء ماتوصلت إليه الإحصائيات حول ارتفاع عدد الهجمات الإليكترونية على قطاع الطيران وضرورة دراسة إنشاء آلية لتبادل الخبرات، وبخاصة فى المجالات الأمنية.

بالإضافة إلى تقييم المخاطر الأمنية ومراقبة الحدود وتبادل التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المبتكرة التى تعزز القدرة على الكشف على المتفجرات داخل المطارات وأن تتم المعالجة الفورية لأى ثغرات أو نقاط ضعف بالمطارات على المستوى الدولي والإقليمى.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة للسيد بوبكر دجيبو، مدير مكتب النقل الجوي بالإيكاو، وعلي التونسي مدير المجلس العالمي للمطارات لمنطقة إفريقيا، كما يتضمن اليوم الأول عمل تصويت للوفود المشاركة لاختيار الدولة التي سيقوم ممثلها بإدارة جلسات المؤتمر.

جدير بالذكر، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة الخطة العالمية لأمن الطيران المدنى وإعداد خريطة طريق لتعزيز أمن الطيران بإفريقيا والشرق الأوسط والاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة عالميًا في تحسين التعاون في المجال الأمنى وتشجيع المبادرات الأمنية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية.

ويعمل المؤتمر على إتاحة الفرصة لإجراء حوار مفتوح بين الدول الأعضاء بمنظمة الإيكاو، والجهات المعنية داخل قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط؛ من أجل تقييم المخاطر الناتجة عن العمليات الإرهابية التى تشكل خطرًا متزايدًا لقطاع الطيران المدنى وسبل مكافحة الإرهاب.

كما يتم، خلال المؤتمر تبادل المعلومات والخبرات الأمنية للتقليل من المخاطر، وتجاوز تحدّيات السلامة بين الدول وبعضها بالتنسيق مع منظمة الإيكاو والتعاون الإيجابى الذى يساهم على تحسين وزيادة فعالية أمن الطيران على المستوى الإقليمى والدولي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل