المحتوى الرئيسى

بلومبرغ: هذه المليارات ستساعد إيران على مواجهة ترامب

08/22 12:20

وقعت إيران صفقات بمليارات الدولارات مع شركات عالمية بعد إبرامها الاتفاق النووي مع القوى العالمية، ويرى المحللون أن هذه الصفقات ستساعد طهران على تخفيف وطأة أية عقوبات أمريكية جديدة.

وذلك وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية في مقال نشرته اليوم الثلاثاء، سلطت خلاله الضوء على الصفقات والمشاريع، التي وقعتها طهران خلال الأشهر الـ18 الماضية.

وذكرت "بلومبرغ" أن الجمهورية الإسلامية شهدت بعد رفع العقوبات الدولية مطلع العام الماضي في إطار الاتفاق النووي، إقبالا للاستثمارات الأجنبية، رغم أنها كانت تتوقع أن مستوى الاستثمارات سيكون أكبر.

ومع فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات ضد طهران وتعبيره عن عدم رضاه من الاتفاق النووي، يبدأ الجدل حول قدرة طهران في مواجهة قيود جديدة.

مساعد ترامب: إيران أسوأ مما كانت قبل عقد الصفقة النووية

وتقول الوكالة إن النقطة الهامة هي أن إيران تلقى دعما من الصين وروسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، لاسيما بعد استثمار شركات من هذه الدول أموالا في الجمهورية الإسلامية.

ونقلت "بلومبرغ" قول سانام فاكيل، وهي عضو مساعد في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعهد "شاتام هاوس" في لندن: "هناك ضغوط قادمة من المؤسسة التجارية في هذه البلدان للحفاظ على وصولها إلى السوق الإيرانية"، وأضافت "أن معظم الحكومات تعترف بأن تهميش وعزل إيران لا يصب في مصلحة أحد".

وفيما يلي، لائحة ببعض الصفقات التي أبرمتها إيران مع شركات عالمية خلال الأشهر الـ18 الماضية، والتي قد تساعد طهران في مواجهة أية عقوبات أمريكية جديدة:

- شركة "توتال" بالتعاون مع شركة صينية وقعت عقدا لمدة 20 عاما وبقيمة 5 مليارات دولار لتطوير حقل الغاز العملاق "بارس".

- شركة "SKE&S" من كوريا الجنوبية أبرمت اتفاقا مبدئيا بقيمة 1.6 مليار يورو مع الشركة الوطنية الإيرانية للبترول والهندسة النفطية لتحديث مصفاة تبريز في شمال غرب إيران.

- تركيا وقعت صفقة مع إيران بقيمة 4.2 مليار دولار لبناء 7 محطات للغاز الطبيعي في أنحاء مختلفة من الجمهورية الإسلامية.

- وقعت الشركة الفرنسية لصناعة السيارات "رينو" عقدا كبيرا مع إيران لإنتاج 300 ألف سيارة سنويا، وذلك في إطار مشروع مشترك تبلغ قيمته الاستثمارية 660 مليون يورو.

- مصنع الطائرات الأمريكي "بوينغ" يوقع عقدا مع إيران لتزويدها بـ80 طائرة بقيمة 16.6 مليار دولار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل