المحتوى الرئيسى

صحف الكويت تبرز دخول 7 بنوك ضمن أهم 1000 بنك فى العالم.. واستقبال السعودية لجميع الحجاج دون النظر لجنسياتهم.. وإحباط مخطط لتفجير طائرة إماراتية

08/22 12:07

"القبس": 7 بنوك كويتية بين أهم 1000 بنك فى العالم "الرأى": سفير السعودية لدى الكويت يؤكد استقبال جميع الحجاج دون النظر للجنسيات "الوطن": الأمن اللبنانى يحبط مخططا لتفجير طائرة ركاب مدنية تابعة للخطوط الإماراتية

ناقشت العديد من الصحف السعودية العديد من الملفات المهمة، كان أبرزها ما نشرته صحيفة "القبس" التى نقلت عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية قولها: "أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الأستاذ وسام فتوح دخول 7 مصارف كويتية ضمن لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، وهي وبحسب الترتيب: بنك الكويت الوطني، بيت التمويل الكويتي، بنك برقان، بنك الخليج، البنك التجاري الكويتي، البنك الأهلي الكويتي، وبنك الكويت الدولي. وبلغ مجموع رأس المال الأساسي في هذه المصارف السبعة حوالي 22.3 مليار دولار، كما تدير موجودات تقدر بحوالي 205.5 مليارات دولار".

وتُظهر البيانات المالية المتوفرة للمصارف العربية لنهاية عام 2016، دخول 87 مصرفًا عربيًا اللائحة المذكورة، مقابل 85 مصرفًا عام 2015. وقد بلغ مجموع رأس المال الأساسي للمصارف العربية الـ87 نحو 298.8 مليار دولار، فيما بلغت موجوداتها حوالي 2.6 تريليون دولار.

ووفق الصحيفة، فقد سجلت الإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت ضمن اللائحة المذكورة، حيث تم إدراج 21 مصرفًا إماراتيًا فيها، تليها السعودية (12 مصرفًا)، فالبحرين وقطر ولبنان (10 مصارف)، فالكويت (7 مصارف). وتصدرت المصارف السعودية بالنسبة لمجموع رأس المالي الأساسي الذي بلغ نحو 90.1 مليار دولار، تليها المصارف الإماراتية (78.6 مليار دولار)، فالقطرية (39.8 مليار دولار)، فالكويتية (22.4 مليار دولار). أما بالنسبة للموجودات، تصدرت المصارف الإماراتية بالنسبة لحجم الموجودات الإجمالي، والذي بلغ حوالي 622.9 مليار دولار، تليها المصارف السعودية (590.4 مليار دولار)، فالقطرية (383.2 مليار دولار)، فالكويتية (205.5 مليارات دولار).

وقد تصدّر بنك قطر الوطني المصارف العربية متفوقًا على البنك الأهلي التجاري السعودي الذي كان الأول في عام 2015 بالنسبة لحجم رأس المال الأساسي، واحتل المرتبة 82 عالميًا في نهاية عام 2016، متقدمًا من المرتبة 89 في نهاية العام 2015، ويكون قد تقدم بالتالي 7 مراتب عالميًا. وقد تلاه البنك الأهلي التجاري في المرتبة الثانية عربيًا، والمرتبة 87 عالميًا في نهاية عام 2016، وهي نفس المرتبة التي حققها عام 2015. كما نشير إلى أن عددا كبيرا من المصارف العربية حقق تقدمًا كبيرًا وملحوظًا على الصعيد العالمي في هذا المجال، نذكر منها على سبيل المثال: بنك نور الإسلامي (الإمارات) الذي تقدم 144 مرتبة، بنك سوسيتيه جنرال (لبنان) 125 مرتبة، بنك عمان العربي (سلطنة عُمان) 81 مرتبة، بنك البحرين والكويت (البحرين) 75 مرتبة، بنك الأهلي المصري (مصر) 66 مرتبة، بيت التمويل الخليجي (البحرين) 65 مرتبة، بنك الخليج التجاري (الخليجي) (قطر) 60 مرتبة، بنك قطر الإسلامي الدولي (قطر) 51 مرتبة، بنك عودة (لبنان) 29 مرتبة، بنك بيروت (لبنان) 28 مرتبة، البنك التجاري (قطر) 25 مرتبة، بنك دبي الإسلامي (الإمارات) 22 مرتبة، وفرنسبنك (لبنان) وبنك البحرين الوطني 20 مرتبة. في مقابل ذلك، تراجعت مراتب مصارف عربية أخرى مثل البنك التجاري الدولي مصر الذي تراجع بـ241 مرتبة، البنك العربي المتحد (الإمارات) 102 مرتبة، ومصرف الطاقة الأول (البحرين) 48 مرتبة.

ونُشير إلى دخول 21 مصرفًا إسلاميًا عربيًا ضمن قائمة أكبر 1000 مصرف في العالم بحسب رأس المال الأساسي لعام 2016، وقد توزعت تلك المصارف بين الدول العربية على الشكل التالي: 6 مصارف إسلامية إماراتية، 5 مصارف إسلامية بحرينية، 4 مصارف إسلامية في كل من قطر والسعودية، ومصرفين إسلاميين كويتيين. وبلغ مجموع رأس المال الأساسي للمصارف العربية الإسلامية الـ21 نحو 61.2 مليار دولار، أي ما يشكل 20.5% من إجمالي رأس المال الأساسي للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة. وبلغت موجوداتها حوالي 455.6 مليار دولار، أي نحو 17.8% من الإجمالي.

أما صحيفة "الرأى"؛ فنقلت نفى السفير السعودى لدى الكويت الدكتور عبد العزيز الفايز أن تكون المملكة العربية السعودية منعت فئة غير محددي الجنسية «البدون» أو أي جنسيات أخرى من أداء فريضة الحج في العام الماضي أو الحالي، مشددًا على أن «المملكة لا تمنع أي حاج أو معتمر إذا انطبقت عليه الشروط المطلوبة، ومنها جوازات السفر المقروءة آليًا، حتى يمكن للشخص الدخول عبر المنافذ السعودية بعد تدقيق بياناته والقراءة آليا عبر الجهاز».

وقال الفايز إن «ما تردد في وسائل الإعلام من منع المملكة البدون من أداء فريضة الحج العام الماضي عارٍ تمامًا عن الصحة، وحديث خاطئ ومغرض، وما حصل هو تطبيق شروط للحصول على تأشيرة منها ضمان العودة ووثيقة صالحة وغيرها، وهذه الشروط لم تشمل البدون فقط وإنما جميع الجنسيات، وهذا كله لضمان حصول الحجاج على خدمات متكاملة»، لافتًا إلى أنه «لا سفر شخصيا بالسيارات الخاصة للحج، بل عن طريق الجو أو عن طريق الحافلات الخاصة بالحملات».

وشدد السفير على أن «المملكة تولي موسم الحج أهمية كبيرة، والأجهزة الدولة المدنية والأمنية مستنفرة لخدمة الحجيج، وأن هناك جهودا مستمرة ولجانا عليا وفرعية معنية لتقديم كل ما يمكن تقديمه لأداء فريضة الحج»، مبينا أن «حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده لا تدخر جهدا في تقديم خدمات وتسهيلات للحجيج».

وأضاف: "من خلال الخبرة المتراكمة لدى المعنيين في المملكة تمكنت من تنفيذ مواسم الحج السابقة بكفاءة عالية، في ظل وجود حشود كبيرة من ضيوف الرحمن في موسم الحج والعمل على سلامتهم في فترة زمنية قصيرة وفي حيز مكاني محدود".

وأشاد بجهود المملكة قائلا "إن المسئولين في المملكة، وعلى رأسهم خادم الحرمين وولي عهده، لا يرغبون في الحديث عما يقدم في هذا الموسم، كونه واجبا وشرفا اختص به الله حكام هذه البلد، ونسأل الله عز وجل ألا يحرمهم الأجر والثواب".

صحيفة "الوطن"؛ نقلت عن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق قوله إنّ شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني أحبطت الشهر الماضي مخططا لتفجير طائرة ركاب مدنية تابعة للخطوط الإماراتية، متوجهة من أستراليا إلى أبو ظبي، وضعه أربعة أشقاء لبنانيون.

وأشار المشنوق في مؤتمر صحفي إلى ارتباط الأشقاء الأربعة بتنظيم "داعش"، لافتا إلى أنه كان على متن الطائرة المستهدفة أربعمائة راكب، بينهم 120 لبنانيا؛ وذكر أن المنفذ المفترض يُدعى طارق خياط، وهو من شمال لبنان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل