المحتوى الرئيسى

البنك المركزي القطري: انخفاض الودائع الأجنبية إلى 20%

08/22 11:16

تتراجع الودائع الأجنبية في البنوك القطرية بنسبة تصل إلى 8% من من شهر إلى آخر، وانخفضت في يوليو الماضي إلى 157.2 مليار ريال قطري أى ما يوازي 43.2 مليار دولار، بعد أن شهدت تراجعًا مماثلًا في يونيو الماضي.

جاذ ذلك بحسب الأرقام التي أعلن عنها البنك المركزي في قطر، أمس الأثنين، مضيفة أن الودائع الأجنبية شكلت ما يقرب من 20% من إجمالي الودائع في البنوك القطرية، خلال يوليو الماضي، فيما كانت تشكل في مايو الماضي، أى قبيل اعلان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، مقاطعة قطر، حوالي 24%.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن "البنوك القطرية تعاني ضغوطًا متزايدة، إثر سحب الودائع الأجنبية، في ظل تفاقم أزمتها مع الدول الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو الماضي.

وأضاف موقع "سكاى نيوز" الإخباري، أن خروج الودائع الأجنبية يمثل هاجسًا حقيقيًا لدى قطر، التي تحاول حاليًا أن تزيد إنفاقها على البنية التحتية المرتبطة في جزء منها باستضافة كأس العالم عام 2022.

ومن جانبهم يتوقع خبراء ماليون انخفاض الودائع الأجنبية في قطر بشكل متزايد ومن قبل دول الخليج؛ فمن المستبعد أن يجري التجديد لعدد من الودائع بعد انقضاء مهلتها الحالية، في ظل الأزمة.

وكانت هيئة "موديز" للتصنيف الائتماني قد خفضت تصنيف رؤيتها للبنوك القطرية من "مستقرة" إلى "سلبية" بسبب ما تواجهه من صعوبات في التمويل.

يذكر أن قطر تواجه عقوبات اقتصادية، منذ اعلان الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع العلاقات الدبلوماسية معها في 5 يونيو الماضي، إثر ثبات دعمها وتمويلها للإرهاب، وزعزعة الإستقرار في المنطقة.

ارتفاع أسعار الغذاء في قطر.. والقطاع العقاري يعاني

السعودية تكشف حقيقة إيقاف التعامل بـ"الريال القطري"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل