المحتوى الرئيسى

رسالة من السيسي إلى رئيسة ليتوانيا:«ادعموا مشيرة في اليونسكو»

08/22 17:20

سلّم وزير الخارجية، سامح شكري، الثلاثاء، رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايتي، تؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات وتنسيق المواقف وتبادل التأييد بمختلف المحافل.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها شكرى حاليًا إلى ليتوانيا التي تعد الأولى لوزير مصري في إطار جولة شملت أيضًا كلًا من روسيا وإستونيا.

وأكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفيّة أهمية الزيارة، لاسيّما في ضوء حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع ليتوانيا وغيرها من دول البلطيق في شتى المجالات، وتعزيز التنسيق في مختلف المحافل الدولية وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث الرسمي: «وزير الخارجية عقد لقاءات مكثّفة مع كل من رئيس الوزراء الليتواني ووزير الخارجية، مشيرًا إلى أن اللقاءات تناولت ترشح الوزيرة مشيرة خطاب لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وأشار إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لهذا الترشح وتطلعها لتأييد الجانب الليتواني خلال الانتخابات المقررة انعقادها في أكتوبر من العام الجاري، مؤكدًا أن معايير الكفاءة والمهنية تؤكد أحقية المرشحة المصرية لنيل هذا المنصب، لاسيما في ظل الدعم الأفريقي المطلق لها وحلول الدور على شخصية عربية لتولي هذا المنصب وفقًا لمبدأ التناوب الجغرافي.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أوضح أبوزيد أن وزير الخارجية أكد خلال المباحثات أهمية البناء على هذه الزيارة، وتكثيف الجهود لتطوير آفاق التعاون بين مصر وليتوانيا في شتى المجالات خاصة العلاقات الاقتصادية، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة وذلك بالإضافة زيادة حجم التبادل التجاري ورفع معدل الاستثمارات.

واستعرض وزير الخارجية التقدم المحرز علي مسار برنامج الإصلاح الاقتصادي ومناخ الاستثمار في مصر، داعيًا إلى زيادة الاستثمارات الليتوانيّة في مصر وإلى تعزيز آفاق التعاون والاستفادة المصرية من التقدم الذي أحرزته ليتوانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والزراعة.

وأعرب شكري عن تطلعه إلى تعزيز التعاون في مجال السياحة خاصة وأن مصر تحتل مركز الصدارة بين قائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتواني.

كما تناولت اللقاءات مقترح إنشاء آلية للتشاور بين مصر ودول البلطيق الثلاث والتي تضم، إضافة إلى ليتوانيا كل من إستونيا ولاتفيا.

وأشاد الجانب الليتواني، خلال اللقاءات المختلفة بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، كما أثنى على الجهود المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدًا ضرورة تعزيز التعاون الثنائي، لاسيّما في المجالات الاقتصادية.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل