المحتوى الرئيسى

حركة المطار: الرئيس الصومالي يغادر القاهرة.. القبض على مندوب سياحة تحرش براكبة خليجية.. ومشاجرة فوق السحاب.. ومصر للطيران تبدأ اليوم نقل 5120 حاجا للأراضى المقدسة

08/22 10:34

رفع حالة الاستنفار استعدادا لمغادرة الرئيس الصومالى استمرار وصول وفود المؤتمر الوزاري لأمن الطيران بشرم الشيخ انهيار حاجة مصرية بالمطار لإعادتها من السعودية بسبب تأشيرتها مشاجرة فوق السحاب بسبب مزاح راكبين مدخنين رئيس ديوان المراقبة السعودى يغادر القاهرة بعد حضور احتفال «المركزى للمحاسبات»

شهد مطار القاهرة الدولي نشاطا ملحوظا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الثلاثاء، حيث غادر القاهرة، صباح اليوم الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام هى الأولى منذ انتخابه فبراير الماضى استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث دعم علاقات التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

كان الرئيس "السيسي" أكد دعم مصر للصومال، بينما أعرب الرئيس الصومالي عن تقدير بلاده لموقف مصر الثابت والداعم للصومال وسيادته في مكافحة الإرهاب، من خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي، ومجلس السلم والأمن الأفريقى.

والتقى الرئيس فرماجو خلال زيارته لمصر عددا من كبار المسئولين والشخصيات، من بينهم شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، حيث قال الرئيس الصومالى: "شيخ الأزهر هو إمام كل المسلمين في العالم.. والأزهر قادر على مواجهة الأفكار المتطرفة في الصومال، لما يحظى به من مكانة وتقدير بين الصوماليين.. إذ الفكر المتطرف لا يواجه إلا بالفكر المعتدل".

كانت سلطات مطار القاهرة رفعت حالة الاستنفار القصوى استعدادا لمغادرة الرئيس الصومالى "محمد عبد الله فرماجو"، حيث تم فتح استراحة الرئاسة بمطار القاهرة، ووضع أعلام مصر والصومال على أعمدة التشريفات القريبة من استراحة الرئاسة وانتشار رجال الشرطة السرية والنظامية فى طريق المطار، بينما تم تمشيط المنطقة بواسطة الكلاب البوليسية المدربة وعربات الفحص الإلكترونية.

كما استقبل مطار القاهرة الساعات الماضية عدة وفود تمثل دول أفريقية وشرق أوسطية للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران المدنى بأفريقيا والشرق الأوسط التي تبدأ صباح اليوم.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدنى: "قامت لجنة باستقبال الوفود وتسفيرها إلى شرم الشيخ، حيث تم اكتمال كل الإجراءات والاستعدادات اللازمة لبدء المؤتمر خلال الساعات القليلة المقبلة، والذى سيعقد تحت عنوان "الخطة العالمية لأمن الطيران" من خلال مناقشة تنفيذ الخطة العالمية لأمن الطيران GASeP والتى تم اعتمادها فى اجتماع الجمعية العمومية رقم 39 للمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) التابعة للأمم المتحدة والتى عُقدت بمونتريـال – كندا خلال الفترة من 26 سبتمبر حتى 7 أكتوبر 2016، بالإضافة إلى تحديد خطة العمل اللازمة للتنفيذ بأفريقيا والشرق الأوسط".

يذكر أن المؤتمر يشارك فيه حوالى 400 شخصية دولية من بينهم وزراء النقل والطيران بأفريقيا والشرق الأوسط وممثلو سلطات الطيران العربية والأفريقية وعدد كبير من ممثلى منظمات الطيران المدنى الدولى، وخبراء فى مجال أمن الطيران وشركات السياحة العالمية وشركات طيران دولية.

من جانبها، بدأت شركة مصر للطيران اليوم فى نقل 5120 حاجا على 19 طائرة إلى الأراضى المقدسة فى إطار جسرها الجوى الذى بدأته الشركة 9 أغسطس الحالى لنقل حوالى 63 ألف حاج على متن 271 طائرة.

وقالت مصادر مطلعة بمصر للطيران: "تتضمن رحلات اليوم 13 رحلة طيران متوجهة إلى جدة لنقل 3480 حاجا، منها تنظيم رحلتين من مطار أسوان الدولى لنقل 566 حاجا من حجاج قرعة وتضامن أسوان، بينما تقلع 10 رحلات من القاهرة وعلى متنها حجاج تضامن القاهرة والمنيا وقرعة الجيزة وحج سياحى وبعثة وزارة الصحة وقرعة تنازلات فلسطين وترانزيت ڤيينا ولندن وكوبنهاجن وبومباى وأمستردام وتونس والجزائر، كما تقلع رحلة أخرى من مطار الغردقة لنقل حجاج قرعة وتضامن محافظة البحر الأحمر".

وأضافت المصادر: "أما عن تشغيل رحلات المدينة المنورة اليوم، فيتم تنظيم 6 رحلات تنقل 1640 حاجا من حجاج الأمن الوطني والأفراد والحج السياحى وترانزيت من مدن أبوچا وأبيدچان وكانو ولاجوس ولندن وتورنتو وبرلين وفرانكفورت وچنيڤ وميونخ".

وشهدت صالة الوصول بمطار القاهرة اليوم انهيار حاجة مصرية بسبب قيام السلطات السعودية بترحيلها على نفس الطائرة من مدينة ينبع بعد منعها من الدخول لأداء مناسك الحج بسبب حصولها على تأشيرة زيارة.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة: "أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة إير كايرو رقم 442 والقادمة من مدينة ينبع السعودية، تبين وجود راكبة مصرية فى حالة انهيار عصبى وأن السلطات السعودية رفضت دخولها إليها لأداء مناسك الحج بسبب حصولها على تأشيرة زيارة وليس تأشيرة حج، وتم استدعاء طبيب الحجر الصحى لعلاج الراكبة ومساعدتها فى إنهاء إجراءات وصولها".

يذكر أن السلطات السعودية قامت الأيام الماضية بترحيل عشرات المصريين بعد منعهم من الدخول إلى المملكة بسبب حصولهم على تأشيرات زيارة.

على جانب آخر، ألقت سلطات مطار القاهرة الساعات الماضية القبض على مندوب شركة سياحة قام بالتحرش وابتزاز راكبة خليجية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، والتى تضمنت تحرير محضر وإحالته للنيابة.

وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة: "تلقى اللواء طه بيومى، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، بلاغا من راكبة خليجية يفيد بأنها تعرفت على مندوب شركة سياحة خلال زيارتها إلى القاهرة قام بالتحرش بها والتقاط صور معها ثم قام بابتزازها، وأنه يتواجد أمام صالة السفر لدى مغادرتها إلى السعودية، وتم تشكيل فريق من رجال المباحث الجنائية قام بالقبض على المندوب واتخاذ الإجراءات القانونية ضده والتى تضمنت تحرير محضر له وإحالته للنيابة".

وشهدت طائرة إير كايرو القادمة اليوم من مدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية مشاجرة بين راكبين وطاقم الطائرة قبل هبوطها بمطار القاهرة لإصرار الراكبين على التدخين، ما يهدد سلامة الطائرة والركاب، وقام قائد الطائرة باستدعاء رجال الشرطة لهما.

وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة: "تلقى برج المراقبة بالمطار طلبا من قائد رحلة إير كايرو رقم 442 والقادمة من ينبع بضرورة تواجد رجال الشرطة فى موقع الطائرة، وبعد هبوطها تبين قيام راكبين بالتدخين قبل هبوط الطائرة، ما يهدد سلامة الطائرة والركاب، وأثناء تحرير محضر للراكبين قدما اعتذارا لقائد الطائرة والذى وافق على التصالح وعدم تحرير محضر لهما".

وغادر القاهرة اليوم، الثلاثاء، الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقرى، رئيس ديوان المراقبة العامة السعودى، بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام شارك خلالها فى احتفال اليوبيل الماسى للجهاز المركزى للمحاسبات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل