المحتوى الرئيسى

أسعار الأدوات المدرسية ترتفع 100%.. الكشكول بـ20 والبراية بـ10 والآلة 200 جنيه

08/22 15:55

ارتفعت أسعار الأدوات المدرسة بنسبة 100%، حيث بلغ  سعر الكشكول 20 جنيه والآلة الحاسبة 200 جنيه وذلك قبل أسبوعين من بدء العام الدراسي الجديد، ويعاني المواطنون الآن من ارتفاع الأسعار وتجمعها في وقت واحد كأسعار الأضاحي وملابس العيد والمدارس الأمر الذي يزيد العبء عليهم.

وتعد منطقة "الفجالة" ، من أشهر أسواق بيع الأدوات المدرسية والمكتبة في مصر، وتضم العديد من المكتبات المليئة بمستلزمات المدارس والجامعات، فضلًا عن تجار الجملة التي تملئ شوارع المنطقة، ويأتي العديد من الأسر المصرية إليها لشراء المستلزمات، نظرًا لأنها مشهورة بانخفاض الأسعار عن باقي المكتبات والمحال.

وتستعرض "بوابة الوفد"، في هذا التقرير أهم أسعار الأدوات المدرسية للعام الدراسي الجديد ونسية الزيادة في الأسعار عن العام الماضي وحركة الإقبال على المحلات التجارية قبل استقبال العام الدراسي الجديد   .

في البداية يقول طه النمر، تاجر أدوات مدرسية، أن نسبة الإقبال ضعيفة منذ بداية الموسم، وان السبب في ذلك يرجع إلى انشغال الكثير من الأسر باستقبال عيد الأضحى، مؤكدا أن نسبة الإقبال بلغت 100% مقارنة بالعام الماضى.

وأضاف "النمر" خلال حديثه لـ"بوابة الوفد"، أن الأسعار ارتفعت بنسبة 50%، مما أثر تأثيرا سلبيًا في إقبال الأسر على المستلزمات المدرسية واللجوء إلى شراء نصف الكمية والأقل ثمنا قائلا: "الأسعار رفعت الضعف والزبون بيشترى نص الكمية غير الأول كان فيه حركة في السوق".

 ويرى إسلام محمد تاجر أدوات مدرسية، أن السوق يشهد إقبال ضعيف  مقارنة بالعام الماضي، كما أن ارتفاع الأسعار بلغ 70%، مشيرًا إلى أن دستة الكراس تصل إلى 30جنيها للدستة والكشاكيل50 جنيها وتبلغ عبوة القلم الجاف30 جنيه.

 ويرى الحاج زكريا، تاجر أدوات مدرسية، أن سوق الفجالة يمر بحالة ركود كبيرة، نظرًا لارتفاع الأسعار بنسبة100% ، بسبب ارتفاع الخامات ووسائل النقل والمواصلات وغلاء أسعار الوقود وخدمات الكهرباء وأجر العمال .

وأكد التاجر، على أن أسعار الآلات الحاسبة قد زاد سعرها إلى الأضعاف، حيث يبلغ سعرها 200 جنيها بدلا من 50 جنيها، نظرا إلى ارتفاع رسوم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن أسعار الكشكول السلك يتراوح سعره من 15 جنيهات إلى 50 جنيها نظرا لزيادة أسعار الورق. 

وأضاف زكريا احمد أن حركة الإقبال ضعيفة للغاية قائلًا: " الناس معهاش فلوس وبيلفوا على المحلات بيشوفوا الاسعار الأقل، مافيش بيع اسئلة فقط الناس هتاكل والاهتشترى بيعملوا زحمة بس ".

ويشير فهمي إبراهيم صاحب مكتبة أدوات مدرسية، في منطقة الفجالة، أن حركة البيع والشراء ضئيلة  جدًا هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك لارتفاع الأسعار حيث وصلت الزيادة في الأسعار إلي 100%، موضحا أن الآلة الكاسيو أصبحت ب 160 جنيهات بدلًا من 55 جنيهات، ودستة الكراسة بـ 18 جنيهات بدلًا من 10,5، والقلم الجاف تبدأ أسعاره من 2الى 3 جنيهات ، ودستة جلاد الكشكول بـ 5 جنيهات، وجلاد الكتاب بـ 20 جنيه، والبراية الواحدة بـ 10 جنيهات، كما أن دستة القلم الرصاص تبدأ من 10 الى 25 جنيها وعلبة الاستيكة20 جنيها.

وأضاف "فهمي"، أن الإقبال متزايد علي الخامات الهندية نظرا لسعرها المناسب وجودتها العالية، مؤكدا اختفاء الإقبال على الخامات الصينية التي تغزو الأسواق في الفترة الحالية قائلًا:" الناس مضطرة تشتري رغم ارتفاع الأسعار لأنها مش هتقدر تستغني عن الأدوات المدرسية "

وترى رانيا مجدى صاحبة احد المحال بالفجابة، أن الأسعار زادت بنسبة كبيرة، ويبلغ سعردستة القلم الجاف 15 ودستة الكشكول ب25 جنيها، لافتة النظر إلى أن الأسعار زادت 40% عن العام الماضى قائلة: "بنجيب كميات كتير بس لسه مبعناش عشان الحركة واقفة ".

وقالت أن القلم الجاف بأستيكة أغلى الأنواع وأجودها ويبلغ سعره من 10جنيهات الى 15جنيه، والرصاص 3 جنيهات والدستة 25 جنيه والأستيكة "الفيبرى كاسيل" من 3 إلى 6 جنيهات والبرايات الحديد من 4 إلى 10 والمسطرة من 3 الى 5 جنيها، كما أن سعر دستة الكراس  من20 الى25 جنيه، والكشكول من 28 و 30.

وترى أن نسبة الإقبال وصلت إلى 40% قائلة: " احنا بنشجع الصناعة المصرية ولكن الناس الي بتيجى بتاخد الحاجه الرديئة والكمية اللى تقضيهم عشان الظروف الى بتمر بيها ولكن فى نسبة قليلة الناس المقتدرة  بتاخد المستلزمات الجيدة".

ويرى احمد حسين بائع باحدى المكتبات، أن حركة البيع عادية مثل كل عام قائلًا: "ما فيش تغيير الي عايز بياخد  فيه درجات فى السوق واللى بيجى بياخد الى على اده دستة، الكشكول من 18 الى 35 جنيها الكراسة من15 الى 40 جنيه القلم الجاف من 9 الى 40 جنيها، والاستيكة من 15 الى 70 جنيها، والشنط من 55 الى 175 على حسب الخامات والشغل الشعبى هو الشائع ".

 ويقول عبد الرازق كمال ، أحد المواطنين، أن الأسعار مرتفعة 40% مقارنة بالعام الماضى قائلًا: "بنجيب على قد سعرنا بس مش نقلل الكمية ولكن مضظرين الى الشراء للتوفير حيث ان السوق اوفر من تجار التجزئة ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل