المحتوى الرئيسى

خالد الجندي: قوله تعالى «مثنى وثلاث ورباع» لا تعني الزواج بـ«9 نساء»

08/21 20:49

قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن القرآن أتي بصفة العدد في قوله تعالى: «مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ»، ولم يذكر العدد نفسه، لأن صفة العدد لا تقبل الجمع، فالآية لا تعني أنه يحل للرجل الزواج من تسع نساء.

وأوضح «الجندي» خلال تقديمه لبرنامج «لعلهم يفقهون»، أن لرقم له مدلول حسابي، وأي رقم يحتمل الإضافة عليه، وإذا ذكر العدد فإنه يقبل الجمع في القرآن، والقرآن له طريقتين في إيراد العدد، أولهما يأتي بالرقم كما هو ، وثانيهما يأتي بصفته، أي «مثنى أو إحدى» وهي لا تقبل الجمع مثل قوله تعالى: «فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا» الآية 3 من سورة النساء.

وأضاف أن القرآن أتى بها صفة عدد، بقوله تعالى: «مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ» وليست عدد، وعليه لا تُجمع، فالآية الكريمة لا تعني أنه يحق للرجل أن يتزوج من تسع نساء.

وتابع: مشكلة كل من يتكلمون في القرآن مشكلتهم لغة عربية، سر القرآن الكريم يكمن في أنه بلسان عربي مبين، لذا لا يصح الجدل في آيات الله سبحانه وتعالى، مستشهدًا بقوله تعالى: «مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ» الآية 4 من سورة غافر.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل