المحتوى الرئيسى

«أغنية شعبية» و«راقصة».. وسيلة الدعاية لأفلام عيد الأضحى

08/21 20:45

أيام قليلة تفصلنا عن موسم عيد الأضحى السينمائى، ورغم قوة الأفلام المطروحة هذا العام، إلا أن طريقة الترويج لم تتغير، دائمًا يلجأ المنتجون لاختيار أغنية شعبية لمطرب شعبى وراقصة للترويج للفيلم قبل طرحه، حتى لو كان موضوع الفيلم بعيدًا عن الأغانى أو الرقص، دائمًا ما تواجه هذه النوعية من الأفلام انتقادات حادة، خاصة أن ملابس الراقصة أو طريقة الرقص عادة ما تكون وسيلة للإثارة والبعض يعتمد عليها للحديث عن الفيلم بأى شكل حتى لو كان انتقادًا بالسلب المهم أنها ترويج، وهذا الموسم أغلب الأفلام المشاركة تعتمد على هذه الطريقة.

من ضمن هذه الافلام فيلم «بث مباشر» والذى تدور أحداثه فى الأساس حول قضايا الفساد فى المجتمع ولكن استعان المنتج أحمد بجة بأغنية دويتو لحمدى باتشان وعمرو المصرى بعنوان «ملوك السوق» وتم طرحها كفيديو كليب للترويج للفيلم بالاستعانة براقصة مبتدئة.

الأغنية تأليف وليد رياض، وألحان منعم عسلية، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى يتناول بعض قضايا الفساد فى المجتمع بمعالجة كوميدية، ويشارك فى البطولة محسن محيى الدين، ومحسن منصور، وإنجى على، وليلى عز العرب، وياسر الطوبجى، وسامية الطرابلسى، ومنير مكرم، وشريف مدكور، تأليف طارق رمضان، وإخراج مرقس عادل.

أيضًا استعان المنتج محمد السبكى كعادته بأغنيات المهرجانات كترويج لفيلمه الجديد «خير وبركة» واستعان بمغنين جدد لضمهم للفيلم من بينهم أغنية «أسد وشبل» يقدمها «حودة بندق وتيتو» وتم طرحها على يوتيوب، أيضًا مهرجان «خير وبركة» غناء أنس وغاندى، ومهرجان «الراعى الرسمى» غناء عمر اليمانى وتم طرحها ضمن أغنيات الفيلم، الخلطة التى يضمنها السبكى فى نجاح أغلب أفلامه، فسبق وأضاف أغنية «مفيش صاحب يتصاحب» لفيلم «عيال حريفة» بعد تحقيقها نجاح كبير، وتم إضافتها فى نهاية الفيلم كنوع من الدعاية رغم أنها لا علاقة لها بموضوع الفيلم.

«خير وبركة» تدور أحداث الفيلم حول شقيقين يحملان اسم خير، وبركة، ومن خلال أحداث العمل يبحثان عن فرصة عمل أوظيفة مما يعرضهم للعديد من المواقف الكوميدية المختلفة، بطولة دلال عبدالعزيز، ومحمد عبدالرحمن، تارا عماد، مى سليم، وسيد رجب، وبيومى فؤاد، وكريم عفيفى، وتأليف شريف نجيب عزمى، وإخراج سامح عبدالعزيز.

أيضًا طرح أحمد السبكى أغنية «الناس معادن» دويتو يجمع عبدالباسط حمودة ومحمود الليثى كأغنية دعائية لفيلم «أمان يا صاحبى» وهى الأغنية التى اختلف عليها صناع الفيلم، لأن كلماتها تحتوى على موال فى حب رسول الله وهو ما جعل المنتج يطرحها كموال دعائى فقط، أيضًا يقدم أغنية دويتو محمود الليثى وسعد الصغير ولكن لم يتم عرضه حتى الآن، نظرًا لظروف وفاة والدة سعد الصغير والتى أوقفت التصوير أكثر من مرة، ومنعته من تسجيل الأغنية.

ويشارك فى بطوله الفيلم سعد الصغير، محمود الليثى، طارق الشيخ، علاء مرسى، ونرمين ماهر وبدرية طلبة، صافينار، وعبدالباسط حمودة، وشعبان عبدالرحيم كضيوف شرف.

العمل تدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى من داخل أحد الأحياء الشعبية، حول مطربان يعيشان فى حى شعبى يتعرفان على فتاتان من الوسط الراقى وتحدث بينهما العديد من المفارقات الكوميدية لأنها الطريقة الوحيدة للشهرة ويطرح رسالة «لا يأس مع الحياة»، تأليف سيد السبكى، وإخراج هانى حمدى.

خلال أيام يطرح حمادة هلال أغنيته الشعبية «حمزة» كترويج لفيلمه الجديد «شنطة حمزة» ورغم أن الفيلم بعيد تمامًا عن الحارة الشعبية، إلا أنه قرر تقديم أغنية شعبية كوميدية دعاية له، ويشارك فى بطولته كل من الفنانين يسرا اللوزى وأحمد فتحى ومحمد ثروت وسامية طرابلسى وبيومى فؤاد، والقصة من تأليف أحمد عبدالله وإخراج أكرم فاروق.

وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعى كوميدى أكشن حول إحدى العصابات المشهورة بالنصب، إلى أن يقعوا فى فخ كبير ويتعرضوا لعملية نصب.

المؤلف سيد السبكى وصف ظاهرة الاعتماد على الرقص والغناء بأنها ظاهرة «بتجيب نتيجة مع الناس»، وأشار إلى أن أفلام السبعينات والثمانينات كلها كانت لا تخلو من الأغنية الشعبية على الإطلاق، والرقص فن، فلماذا لا يتم الاعتماد عليه إذا كان يعجب الجمهور، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الراقصات لم يلقين نجاحًا إلا بظهورهن فى الأفلام، حتى نجمات زمان مثل هند رستم ونجوى فؤاد وسهير رمزى وسامية جمال، كانت تضاف أغنيات ورقصات خصيصًا لهن ضمن أحداث الفيلم، فما الأزمة أن يتم الاهتمام بها الآن.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل