المحتوى الرئيسى

كردستان العراق يدرس تأجيل الاستفتاء مقابل تنازلات من بغداد

08/21 19:12

مسعود بارازاني رئيس إقليم كردستان العراق - رويترز

أكد مسؤول كردي بارز، الاثنين، أن أكراد العراق قد يدرسون احتمال تأجيل استفتاء على الاستقلال من المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد.

وقال ملا بختيار، مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، إن وفدا كرديا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من قادة عراقيين قد تقنع الأكراد بتأجيل التصويت.

وأضاف، في تصريحات من مدينة السليمانية الكردية، أنه على بغداد أن تكون مستعدة لمساعدة الأكراد على تخطي أزمة مالية وتسوية ديون مستحقة على حكومتهم.

وقدر بختيار حجم تلك الديون بما يتراوح بين 10 و12 مليار دولار بما يساوي تقريبا الميزانية السنوية لكردستان، وهي ديون مستحقة لمقاولين نفذوا أشغالا عامة وموظفين حكوميين ومقاتلين من البشمركة لم تصرف رواتبهم كاملة منذ شهور.

وعلى الصعيد السياسي، أكد بختيار أن على بغداد الالتزام بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها، مثل: منطقة كركوك الغنية بالنفط التي يقطنها عرب وتركمان أيضا.

وأوضح أن الوفد الكردي سينقل المقترحات التي سيتلقاها إلى الأحزاب السياسية الكردية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت كافية لتبرر تأجيل التصويت، مشددا على احتفاظ الأكراد بالحق في إجراء التصويت في موعد لاحق حال التأجيل.

وأوقفت بغداد دفعات التمويل من الميزانية الاتحادية العراقية لحكومة كردستان في 2014 بعد أن بدأ الأكراد في تصدير النفط بشكل مستقل عنها عبر خط أنابيب إلى تركيا.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشعل التصويت صراعا جديدا مع بغداد، وربما دول مجاورة ويصرف الانتباه عن الحرب الدائرة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

وطلب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون "رسميا" من مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق قبل 10 أيام تأجيل الاستفتاء.

وانهارت الشهر الماضي عمليا دولة "الخلافة" التي أعلنها التنظيم عندما نجحت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة في استعادة السيطرة على الموصل بالكامل من قبضته، بعد حملة استمرت 9 أشهر شاركت فيها قوات البشمركة الكردية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل