المحتوى الرئيسى

قابيل: مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور

08/21 18:01

صرح طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور بنسبة 18% من الإنتاج العالمي، كما تحتل المرتبة الأولى عربيا بنسبة 23 % من الإنتاج العربي من التمور.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقد، اليوم، بالوزارة إلى أن مصر تولي قطاع التمور إهتماماً بالغاً لكونه أحد القطاعات الواعدة لتحقيق النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات وتشغيل الأيدي العاملة.

ولفت قابيل، إلى أن إقامة المهرجان الثالث للتمور المصرية، نوفمبر المقبل، يأتي استكمالاً للنجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى 2015 والثانية 2016، حيث يهدف المهرجان إلى إلقاء الضوء على قطاع التمور في مصر، و توحيد جهود كافة الجهات من مؤسسات حكومية وجهات بحثية ومنظمات دولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور، وإقامة روابط قوية بين تلك الجهات ومنتجي ومصنعي التمور، وتوثيق الروابط وتبادل الخبرات بين منتجي ومصنعي التمور من داخل و خارج مصر، وتشجيع الإبتكار والمنافسة من خلال مسابقات المهرجان، و نقل المعلومات الحديثة وتبادل الخبرات من خلال الندوات العلمية المصاحبة.

وأشار إلى أن الدولة مهتمة باستضافة عدد من أهم مستوردي التمور من دول العالم المختلفة، فضلاً عن دعوة كبار المصدرين وسلاسل التسويق والشركات الكبرى لفتح أفاق جديدة لمنتجي ومصنعي التمور لتسويق وتصدير منتجاتهم.

وأكد على الأثر الإيجابي الذي تركه المهرجان على صناعة وتصدير التمور المصرية بالعالم، حيث بلغت كمية الصادرات المصرية من التمور خلال الربع الأول من العام الجاري 17.3 ألف طن بزيادة قدرها 32 %، في الكمية و10% في القيمة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل