المحتوى الرئيسى

الفاتيكان يدعو لمنح "تأشيرات مؤقتة" للفارين من مناطق الصراعات

08/21 17:46

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم، إلى "منح تأشيرات مؤقتة للمهاجرين الفارين من مناطق النزاع".

ونقلت إذاعة الفاتيكان عن البابا قوله في رسالة وجهها بمناسبة الاحتفالات القادمة باليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين (التي تحل في 14 يناير 2018)، إنه "سيكون من المناسب منح تأشيرات مؤقتة خاصة للأشخاص الفارين من الصراعات باتجاه البلدان المجاورة".

وتابع: أن "عمليات الطرد الجماعية والتعسفية للمهاجرين واللاجئين ليست حلاً مناسباً، خاصة عندما يتم تنفيذها باتجاه بلدان لا تستطيع ضمان احترام الكرامة والحقوق الأساسية"، وفقا لوكالة "الأناضول" التركية.

واعترض فرانسيس في رسالته على "احتجاز الأشخاص المهاجرين الذين يدخلون أراضي الدول دون تأشيرة".

وختم أن "الدول المضيفة يجب أن توفر للقادمين إمكانية الاستفادة من نظم الرعاية الصحية والاجتماعية الوطنية، كما يتعين عليها السماح لهم بالتمتع بحرية ممارسة شعائرهم الدينية".

وتأتي دعوة البابا في ظل ما يعانيه اللاجئون في بعض الدول الأوروبية من مضايقات، وخاصة من جهات يمينية متطرفة.

وفي الخامس من أغسطس الجاري، قالت وزارة الداخلية الألمانية، إنها سجلت 642 حالة اعتداء ضد لاجئيين في البلاد، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى جانب تعرض مخيمات اللاجئين إلى 153 هجومًا، خلال الفترة من يناير حتى يونيو من العام الجاري.

وفي أبريل الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية في تقريرها الحادي عشر الخاص بمسألة إعادة توطين اللاجئين في دول الاتحاد الأوروبي، أنّ خطة تقاسم اللاجئين بين الدول الأعضاء "لم تتكلّل بالنجاح".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل