المحتوى الرئيسى

جوبا تمنع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة مطارها

08/21 17:28

أكد متحدث باسم حكومة جنوب السودان، أن بلاده منعت طائرات تابعة لقوات حفظ السلام الأممية من الإقلاع، بسبب خلاف بشأن التحكم في مطار العاصمة جوبا.

وتهدد الخطوة بالمزيد من التأخير في نشر قوات قوامها 4 آلاف جندي تابعة "لحفظ السلام" في جنوب السودان، التي اندلعت فيها حرب أهلية عام 2013.

وقال أتيني ويك أتيني: "توضيحا لقرار وقف رحلات الأمم المتحدة.. فإن السبب هو أن القوات التي وصلت توجهت إلى المطار للسيطرة عليه، وهو أمر ليس من ضمن صلاحياتها".

وتابع، "لا يمكنهم القدوم إلى هنا للتحكم في مطارنا.. إنه مطارنا.. وإذا أرادوا التعاون معنا عليهم التوقف عن الانتشار في مناطق غير مصرح لهم الوجود فيها".

وتسيطر قوات حكومية حاليا على المطار، في وقت لم يتسن فيه الوصول لمسؤولين من الأمم المتحدة للتعليق.

ووافق مجلس الأمن الدولي في أغسطس/آب العام الماضي، على نشر قوة حماية إقليمية مؤلفة من 4 آلاف جندي إضافي لحفظ السلام أغلبهم من رواندا وإثيوبيا، بعد تجدد المعارك العنيفة بين قوات موالية للرئيس سلفاكير ميارديت ومسلحين من أنصار نائبه السابق رياك مشار.

ومن المقرر أن يتكامل عمل القوة الجديدة مع قوات الأمم المتحدة البالغ قوامها 12 ألف جندي المنتشرة بالفعل في البلاد، لكن حكومة جوبا مترددة في قبول نشرها، وتقول: إن لديها "تحفظات على جنسيات القوات وتسليحها".

ونشرت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان المعروفة اختصارا باسم (يونميس) منذ استقلال الجنوب عن السودان في عام 2011، وانزلقت البلاد إلى حرب أهلية بعد أن أقال سلفاكير نائبه مشار أواخر عام 2013، وأخذت المعارك طابعا عرقيا.

قوات حفظ السلام اليابانية تنسحب من جنوب السودان بعثة حفظ السلام اليابانية تنسحب من جنوب السودان

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل