المحتوى الرئيسى

«الإسماعيلية للفنون الشعبية» يكرم فريدة فهمي

08/21 16:45

يكرم مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية، فى دورته الـ 18، الفنانة الاستعراضية فريدة فهمى، التى ساهمت منذ عام 1997 فى وضع برنامج خاص بفرقة الإسماعيلية، كما ساهمت فى انتشارها ونجاحها الغير مسبوق.

وفى السطور التالية ملامح من حياة الفنانة الاستعراضية الأشهر فى تاريخ السينما المصرية الاستعراضية..

هى فريدة حسن فهمى، شهرتها فريدة فهمي، ولدت فى 29 يونيو 1940 بالقاهرة. والدها حسن فهمي، أستاذ الهندسة الإنتاجية، والذي تولى منصب عميد معهد السينما المصري، وقد اعترف بموهبتها لأول مرة عندما سمح لها بالرقص في مدرجات كلية الهندسة وهي في سن الثامنة، ومنحها أول بدلة رقص وهي لم تتعد العاشرة من عمرها.

والدتها إنجليزية الأصل، أسلمت وحملت اسم «خديجة» بعد الزواج من الدكتور حسن فهمي، وتقول عنها فريدة فهمي: «إن لها دورًا مهمًا فى حياتي، كانت تعشق مصر أكثر من أهلها».

كان لفريدة فهمي دورًا كبيرًا فى فرقة رضا، إذ كانت مسئولة عن تنفيذ كل ملابس الفرقة بدءً من اختيار أنواع الأقمشة وألوانها وما يناسب كل عرض.

تخرجت فهمي من كلية الآداب، وعملت على تأسيس فرقة رضا للرقص مع زوجها على رضا وأخيه محمود رضا، وفي الثمانينيات حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة، وعملت في أفلامها الأولى دون أن ترقص ثم تفرغت للرقص الإيقاعي.

لم يقتصر وجودها في السينما على موهبتها كراقصة، ويبدو ذلك في فيلم الأخ الكبير وغيره.

تعتبر فهمي أول امرأة تتولى تدريب فرقة فنون شعبية وتقود حفلاتها كبطلة وأحد أعمدة فرقة رضا، فدورها في تشكيل الفرقة بجانب مؤسسي الفرقة على رضا وشقيقه محمود رضا جعلها فردًا أساسيا فى تشكيل الفرقة وتقديمها للجمهور كفن مختلف عن السينما والمسرح فى ذلك الوقت.

قضت فريدة فهمي 25 عاما بفرقة رضا بقيادة الثلاثي «فريدة فهمي محمود رضا وعلى رضا» ليقدموا أولى عروضهم عام 1959 بمسرح الأزبكية بـ13 راقصًا و13 راقصة و13 عازفًا، لتصبح بداية انطلاق الفرقة لأكثر من 30 دولة تقدم عروضا مستوحاة من الريف المصري والصعيد.

6 أفلام قدمتها فريدة فهمى للسينما، حيث اتجهت للتمثيل بدور ثانوي كراقصة في فيلم «فتى أحلامي» مع عبدالحليم حافظ عام 1957، ثم اشتركت تمثيلا فقط في فيلم «الأخ الكبير» مع هند رستم عام 1958، وبعدها قدمت فريدة عدة أفلام تعتمد على موهبتها كراقصة استعراضية مثل «إسماعيل ياسين في البوليس الحربي» عام 1958، «جميلة» مع أحمد مظهر عام 1960، ثم بدأت بتقديم أفلام فرقة رضا، فكانت بطلة أفلام الفرقة ومنها فيلمى «أجازة نصف السنة» و«غرام فى الكرنك».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل