المحتوى الرئيسى

يمثل القدس المحتلة وشعاره «الموت للعرب».. ما هو فريق ليبرمان المفضل؟

08/21 16:08

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف، أفيجدور ليبرمان، عن انتمائه الرياضي لنادي "بيت يروشاليم" الإسرائيلي، وذلك عقب مباراة الفريق مع "مكابي تل أبيب"، التي انتهت بفوزه بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وهو الفريق الذي يمثل مدينة القدس المحتلة بالدوري الإسرائيلي.

ونشر ليبرمان على صفحته صورة بنتيجة المباراه، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كتب إلى جوارها "ياله من موسم، يا له من عرض، كم أحبك بيتار"، تعقيبًا على الانتصارات الأخيرة للفريق.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يظهر فيها ليبرمان عن انتمائه الرياضي، إذ سبقها تدوينة قال فيها إنه فخور بكل من داود هميليخ وإيتي هتوح، لاعبي الفريق.

ويعتبر نادي بيتار يروشاليم عنصريًا منذ نشأته، من قبل قيام دولة الكيان الصهيوني عام 1936، إذ أنه معروف بعنصريته ضد العرب والمسلمين، على مستوى لاعبيه ومشجعيه.

ويقدم الفريق نفسه في مجال كرة القدم كبيت للقادمين من الطوائف الشرقية، واشتهرت مباريات الفريق بالهتافات ضد اللاعبين ذوي الأصول العربية والمسلمة الذين لعبوا بين صفوف الفرق الأخرى.

وعُرف مشجعو الفريق بالعنصرية ففي عام 1947 أصدر المندوب السامي البريطاني أمرًا بحظر حركة "بيتار"، وهي رابطة مشجعي الفريق، التي تأسست عام 1936 بسبب العنف، وبدعوى أنها غير قانونية، إذ ضمت أعضاء ينتمون إلى حركة "إيتسل"، وهي منظمة عسكرية حاربت ضد الحكم البريطاني وضد الفلسطينيين قبل قيام دولة الاحتلال.

وتعرف رابطة مشجعي الفريق حاليًا باسم "لا فاميليا" وتشتهر بالعنصرية ضد كل ما هو غير يهودي، حتى أن عبارة "الموت للعرب" باتت شعارًا ملازمًا لمشجعي هذا الفريق. كما أن الشعار الرسمي للفريق "بيتار نقي" تدل على أنه فريق لليهود فقط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل