المحتوى الرئيسى

"المنشآت السياحية" تطالب الدفاع المدني بتحديد شروط ترخيص المطاعم

08/21 15:15

طالب أمين سبلة رئيس غرفة المنشآت السياحية السابق، والمرشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة في الانتخابات المقبلة، بضرورة إنهاء إجراءات الدفاع المدني للمنشآت السياحية، ووقف إهدار الوقت والجهد بتحديد شروط واضحة لا تحتمل اللبس أو التأويل عند التطبيق.

وأكد وجود اختلافات في تحديد الشروط بين ضباط الدفاع المدني، مشددا على ضرورة تحديد النشاطات المسموح بمزاولتها في الترخيص التجاري طبقا للاشتراطات المطلوبة وخصوصًا في المطاعم السياحية بتحديد أماكن المداخن.

وقال "سبلة"، في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك تعنتًا من الأحياء عند إصدار تراخيص العمل للمنشآت السياحية، إلى جانب التباطؤ في إصدار التراخيص لمدة تصل لأكثر من 18 شهرا، على الرغم من أن القانون 1 السنة 1973 الخاص بالترخيص للمنشآت الفندقية والسياحية يسمح للجهة المختصة بالوزارة بإصدار تراخيص تلك المنشآت، دون الرجوع للأحياء.

وطالب بإنشاء "الشباك الواحد" في وزارة السياحة، لإنهاء إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة، لإقامة المنشآت السياحية، مضيفا أن الروتين الحكومي كان سببا في إحجام أصحاب الأعمال لفتح منشآت سياحية جديدة تخدم القطاع، ما تسبب في لجوئهم إلى المحليات، وضياع ملايين الجنيهات على الدولة، لإعفاء المنشات المحلية من الضرائب.

وأضاف أنه على الرغم من أن القانون يعطي الحق للوزارة بإعطاء التراخيص للمنشآت السياحية دون الرجوع للأحياء، إلا أن الوزارة تفضل الحصول على موافقة من "الحي"، للتأكد من صلاحية المبنى المطلوب الترخيص فيه، حفاظا على الاستثمارات المقامة.

وأشار إلى أن الأحياء تضع العديد من التعقيدات عند اعتماد المستندات الخاصة بالمنشأة مثل الرسم الهندسي، كذلك الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالحماية المدنية، مشددا على ضرورة تواصل مجلس الإدارة الجديد مع الجهة الإدارية لعدم إغلاق أي منشأة سياحية قبل الرجوع لوزير السياحة، كذلك في حالة عدم رد "الأحياء" لفترة محددة تعتبر موافقة ضمنية لإصدار الترخيص.

ونوّه بأن مجلس الإدارة مطالب بفتح جسور تواصل مع الغرف السياحية الأخرى، لتكامل الخدمات السياحية والعودة بالنفع على مصالح الأعضاء، مشيرًا إلى أن صناعة السياحة تمر بمرحلة عصيبة خلال الفترة الحالية تتطلب تكاتف الجميع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل