المحتوى الرئيسى

المرصد: 27 قتيلا مدنيا في قصف للتحالف الدولي على الرقة السورية

08/21 15:11

قتل 27 مدنياً بينهم أطفال، الأحد (20 آب/أغسطس 2017)، في قصف للتحالف الدولي بقيادة واشنطن على منطقة سكنية لا تزال تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة السورية، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان". وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "أسفر قصف للتحالف الدولي الأحد على حارة البدو المكتظة بالسكان في وسط مدينة الرقة عن مقتل 27 مدنياً، بينهم سبعة أطفال".

ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بغارات جوية ومستشارين على الأرض هجوم "قوات سوريا الديموقراطية" المستمر منذ الأسبوع الأول من حزيران/يونيو داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" الأبرز في سوريا.

منذ انطلاق عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" في سوريا والعراق، تتوارد أنباء عن سقوط ضحايا بين المدنيين، وتعرب منظمات حقوقية عن قلقها إزاء ذلك. أين تكمن المعضلة وكيف يمكن حلها؟ وكيف يمكن كسب عقول وقلوب المدنيين ضد التنظيم؟ (22.03.2017)

معركة تحرير الرقة مستمرة من منذ أكثر من خمسين يوما والمدنيون يدفعون ثمنا باهظا بحياتهم وممتلكاتهم أمام تجاهل الراي العام المحلي والإقليمي والعالمي لفظائع "داعش" والقصف العشوائي لقوات التحالف الدولي. (16.08.2017)

قتل أكثر من مئة مدني على الأقل بينهم عشرات الأطفال من أفراد عائلات الجهاديين، في غارات نفذتها طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة أمريكية على مدينة الميادين في شرق سوريا. (26.05.2017)

وكان المرصد السوري وثق الأحد مقتل 17 مدنياً في هذه الغارات، إلا أن الحصيلة ارتفعت الاثنين بعد انتشال المزيد من الجثث من تحت الأنقاض. وارتفعت بذلك حصيلة قتلى غارات التحالف الدولي على الرقة خلال أسبوع إلى 125 مدنياً، بينهم 40 طفلاً، وفق ما وثق المرصد السوري.

وأضاف عبد الرحمن "يسقط يوميا قتلى مدنيون جراء غارات التحالف الدولي وذلك كلما اقتربت المعارك أكثر من وسط المدينة".

وتتركز المعارك حالياً في المدينة القديمة فضلاً عن حيي الدرعية والبريد غربا وأطراف وسط المدينة من الجهة الجنوبية. وبعد أكثر من شهرين ونصف من المعارك داخل الرقة، باتت قوات سوريا الديموقراطية تسيطر على نحو 60 في المئة من مدينة الرقة التي فر منها عشرات الألاف المدنيين هربا من المعارك.

ولا يزال نحو 25 ألف شخص عالقين في المدينة، وفق تقديرات الأمم المتحدة. واعتبر رئيس مجموعة العمل الأممية حول المساعدة الإنسانية في سوريا أن "أسوأ مكان في سوريا اليوم هو الجزء الذي لا يزال يسيطر عليه ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في الرقة".

وجدير بالذكر أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وفي تقريره الشهري الأخير في آب/أغسطس الحالي، قدر التحالف أن "624 مدنياً على الأقل قتلوا بشكل غير متعمد في ضربات التحالف" منذ بدء عملياته العسكرية في البلدين. لكن المرصد السوري ومنظمات حقوقية تقدر أن العدد أكبر بكثير.

الفرحة عمت أرجاء مدينة منبج، في حين إحتضن المدنيون قوات سوريا الديمقراطية التي دخلت المدينة الواقعة في شمال سوريا

رجل يحلق لحيته في الشارع، إبتهاجا بخروج قوات داعش المتشددة، وكان التنظيم قد ألزم الرجال باطلاق لحاهم، والنساء بارتداء النقاب، فارضا عقوبات قاسية على المخالفين.

إمرأة تكشف وجهها في الشارع، ودموع الفرحة على وجهها، وعم السرور المدنيين، الذين أعربوا عن ارتياحهم لتحرر المدينة.

إمرأة عجوز تدخن في الشارع ويبدو السرور على وجهها بعيدا عن الخوف من عقوبات التنظيم المتطرف

النساء كانت أكثر الفئات الاجتماعية تضررا من سيطرة "داعش" على المدينة، حيث طبق التنظيم عليهن قوانين قاسية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل