المحتوى الرئيسى

«أويل بريس»: اقتصاد قطر يتهاوى بعد رهان خاسر مع تركيا وإيران

08/21 14:41

أكد موقع "أويل بريس" البريطاني، أن الاقتصاد القطري على حافة الانهيار؛ بسبب التحالفات الفاشلة التي أبرمتها الدوحة مؤخرًا لمواجهة المقاطعة العربية.

وذكر الموقع أن برنامج التنويع الاقتصادي الذي اعتمدته قطر مع كل من إيران وتركيا لمواجهة المقاطعة كان عبارة عن خليط من التحالفات المتربكة الفاشلة، لافتا إلى أن الخيارات المستقبلية بالنسبة لقطر أصبحت مستعصية للغاية، في ظل عناد يائس منها فبدائلها الاقتصادية محدودة جدًا وتنذر بانهيار اقتصادي قريب، أو الامتثال للمطالب العربية والموافقة عليها.

ورصد الموقع أن هناك تناقض كبير في السياسة الاقتصادية القطرية، بعدما أعلنت من قبل أنها ستنوع من مصادر دخلها وتقليص اعتمادها على الغاز، وفي الوقت نفسه قررت زيادة إنتاجها من الغاز.

وأوضح أن قطر حاولت العمل بالمبدأ الروسي في المقاطعات وتحويل الأزمة لفرصة، إلا أنها وجدت أن هذا المبدأ لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع، خصوصًا وأن دخل قطر من تصدير الغاز المسال يشكل 85% من الدخل العام، وهو ما يجعل التنويع في الوقت الحالي أمر شبه مستحيل، كما أنها فشلت في اتباع خطى الإمارات لتتحول إلى دولة سياحية.

وقال إن أي مستثمر خارجي سيفكر مرتين قبل التوجه لقطر، بسبب الأزمة العربية بعدما تركت آثار سلبية كبيرة في الاقتصاد القطري وآفاق مستقبله، خصوصًا مع تخفيض وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني لنظرتها لقطر وشككت في قدرتها على التنويع.

وشدد الموقع على أن لجوء قطر إلى تركيا وإيران يعتبر خيارات مسدودة وغير مجدية؛ فإيران تخضع لحصار دولي وعربي واقتصادها متعثر، وتركيا غارقة في دوامة من الأزمات مع أوروبا من جهة ومن الداخل من جهة أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل