المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| 4 نصائح لتصوير كسوف الشمس الكلّي اليوم

08/21 14:33

ينتظر العالم، اليوم الإثنين، ظاهرة كسوف الشمس الكلي، والذي سيعبر أمريكا ليكون أول كسوف يُغطِّي المساحة من البحر إلى البحر منذ نحو 100 سنة، ويُعَد هذا الحدث الفلكي فرصة للعلماء الذين يدرسون ظل القمر، كما أنه فرصة مثالية لالتقاط صور لا تنسى.

وقدمت "ناسا"، نصائح يجب اتباعها عند تصوير حدوث الكسوف، سواء كنت من هواة التصوير أو من زعماء السيلفي.

ستحتاج أثناء التصوير إلى استخدام فلتر شمسي خاص لحماية الكاميرا، وزوجا من النظارات الخاصة بالكسوف لحماية عينيك، ومع ذلك عندما يحجب القمر الشمس تماما، تأكد من إزالة الفلتر حتى تتمكن من رؤية المحيط الخارجي للشمس المسمى بالإكليل (corona).

وجود مُعدِّات أخرى قد يساعدك أثناء الكسوف، فاستخدام حامل ثلاثي القوائم سيساعدك على تثبيت الكاميرا، وتجنُّب التقاط صور ضبابية في الإضاءة المنخفضة، إضافة إلى ذلك فتأخير إطلاق مصراع الكاميرا (delayed shutter release timer) سيسمح لك بالتقاط صور دون إهتزاز الكاميرا.

2- ما هي الكاميرا الجيّدة؟

يرتبط التقاط صور جيدة بالمصور أكثر من ارتباطه بالكاميرا، سواء كنت تملك كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة متقدمة أو كاميرا هاتف، فستتمكّن من التقاط صور جيدة أثناء الكسوف، وإذا كنت لا تملك عدسة مقربة، فعليك أن تركز على التقاط صور للمناظر الطبيعية التي تبين تغير البيئة.

3- انظر للأعلى، للأسفل، وفي جميع الاتجاهات

 تذكر أن تنظر دائمًا من حولك، فعندما يمر القمر أمام الشمس، سيسبح المشهد في ظلال طويلة، وستُخلَق إضاءة غريبة عبر المناظر الطبيعية، كما أن الضوء الذي سيمر من خلال أوراق الأشجار المتداخلة سيُخلَق بدوره على الأرض نُسَخا مُصغرة من الكسوف، بإمكانك توجيه الكاميرا إلى أي مكان وستلتقط صورا استثنائية.

كما يوصي مصور ناسا بيل إنجالز Bill Ingalls بالتركيز على التجربة الإنسانية لمشاهدة الكسوف قائلًا: "إن الصور الحقيقية ستكون للناس الذين يشاهدون ويتأملون الكسوف من حولك، ستكون هذه لحظات عظيمة لالتقاط عواطف كل شيء".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل