المحتوى الرئيسى

أسعار الأضاحي تكوي جيوب الأهالي في الإسكندرية.. ومواطنون:«هنبطل ناكل لحمة»

08/21 14:19

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يرتبط بالسنة النبوية والعادات والعادات والتقاليد التي تتوارثها الأجيال، ويحرصون على القيام بها ومن بينها شراء الأضاحي واللحوم البلدي.

وأمتلأت شوارع الإسكندرية بمظاهر الاحتفال بالعيد، ونصب الجزارين شوادرهم في شوارع استعداد ا لبيع الأضاحي والعجول وغير ذلك من اللحوم المذبوحة أمام المحال.

وتجول "الدستور" داخل أسواق المدينة، لتتعرف على أسعار الأضاحي ورصد حركة بيع وشراء اللحوم قبيل عيد الأضحى المبارك.

وقال عمرو العزومى، جزار بمنطقة العامرية بالإسكندرية:"إن إقبال المواطنين على شراء اللحوم قليل جدًا بسبب ارتفاع الأسعار، بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 140 جنيهًا، أما القطع المميزة فتصل من 160 إلى 190 جنيهًا"، مضيفًا:"أن سعر الأضحية وبالتحديد الضأن يصل سعر الكيلو القائم إلى 68 جنيه هذا العام، بالرغم أن العام الماضى كان سعر الكيلو 45 جنيه".

وأضاف محمود العربى، موظف بهيئة النقل:"أن الأسعار فى زيادة مستمرة منذ فترة كبيرة، فكل يوم الزيادة فى الأسعار تزيد من الضغط على المواطن وتزيد من أعباءه، فيجب على الحكومة النظر بعين الرحمة إلى المواطن"، متابعًا:"حنبطل ناكل لحمة".

وتابع إبراهيم عبد الله:"أنا مرتبى لا يكمل 1200 جنيه فى الشهر، فكيف أوفر لأسرتى إحتياجاتهم الأساسية وأفرحهم بلحوم العيد، بالإضافة إلى الإلتزامات المطلوبة وفترة بداية الدراسة المقبلة، وألجأ إلى منافذ الجمعيات الاستهلاكية والزراعة لتقديمها لأبنائنا".

يأتي هذا فيما انتهت مديرية الطب البيطري في الإسكندرية تجهيزاتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، برفع درجة الاستعداد بكل الإدارات والمجازر، وإيقاف الإجازات الخاصة لأطباء المجازر وتفتيش اللحوم.

وأكد الدكتور أحمد عبدالجليل، مدير عام الصحة العامة والمجازر بمديرية الطب البيطرى في الإسكندرية، إنه تم التنبيه على أطباء المجازر وتفتيش اللحوم، بضرورة التواجد على مدار 24 ساعة طوال أيام عيد الأضحى، بناءً على جدول نوبتجيات داخل المجازر، وذلك لمواجهة تزايد أعداد الذبائح ولتوقيع الكشف الطبى عليها، وذلك للحفاظ على البيئة من التلوث وضمان وصول لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى.

ولفت"عبدالجليل"، إلى أنه تم التنبيه على مديرى المجازر بفتح المجازر طوال أيام العيد، فضلًا عن استقبال المذبوحات أول أيام عيد الأضحى المبارك مجانًا، دون تحصيل أي رسوم، وذلك تنفيذًا لتعليمات محافظ الإسكندرية، كما تم التنبيه على مديرى المجازر بتنفيذ القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمليات الذبح والأضاحى.

وأوضح أنه سيتم صب حملات يوميًا للمرور على مجازر الحيوانات، لرصد أي مخالفات ومنع ذبح الأضاحى خارج المجزر، وتطبيق القانون على من يخالف ذلك، والذى تصل عقوبته إلى السجن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه. ولفت إلى وجود 4 مجازر في الإسكندرية لذبح المواشى الكبيرة وهى المجزر الآلى في العامرية ومجزر أبوقير ومجزر كلية الزراعة في أبيس ومجزر السلام في أم زغيو في العجمي.

فيما نوه مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إلى أن مديرية التموين تكثف من حملاتها على الأسواق لمراقبة سلع العيد من بينها اللحوم بجميع أنواعها بالإضافة إلى المواد الغذائية الأخرى، بالتنسيق مع مباحث التموين ومديرية الشئون الصحية والطب البيطري، موضحا أن ذلك لتلافي وجود أي مخالفات أو نقص في السلع الغذائية في الأسواق، خاصة وأن الإسكندرية تستقبل آلاف الزائرين خلال فترة العيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل