المحتوى الرئيسى

إقليم كتالونيا ومعضلة الجهاديين

08/21 13:53

"حالة الخطر واضحة جدا في كتالونيا". بهذه الكلمات الواضحة أشار تقرير سري لوزارة الخارجية الأمريكية عام 2010 إلى الخطر الكامن بسبب شباب إسلامويين في كتالونيا. هذا التقرير كشفه موقع ويكيليكس. وبرشلونة، بحسب التقرير، تعتبر "ملتقى لتحركات مثيرة للقلق". فهناك عدد كبير من السكان المسلمين، وجزء صغير منهم مستعد للانخراط في العمل الجهادي. تدفق المهاجرين من شمال إفريقيا وباكستان وبنغلاديش حوّل الإقليم إلى "مغناطيس للتجنيد الجهادي".

ورغم خبرتها الطويلة في محاربة الإرهاب، فشلت اسبانيا هذا الأسبوع في منع وقوع اعتداءين داميين في كتاالونيا التي تعد نقطة جذب رئيسية للسياح وفي الوقت نفسه اكثر منطقة اسبانية تشكل أرضا خصبة للتطرف، بحسب محللين.

واستخدم أشخاص يشتبه بأنهم جهاديون مركبات لدهس المارة في برشلونة الخميس، وفي منتجع كامبريلس الشاطئي القريب، بعيد منتصف ليل الخميس الجمعة، ما تسبب بمقتل 14 شخصا وإصابة 140 في الهجومين اللذين تبناهما تنظيم "الدولة الإسلامية".

ولدى إسبانيا خمسة عقود من الخبرة في محاربة انفاصليي الباسك من منظمة "ايتا"، التي قتلت أكثر من 800 شخص إلى أن أعلنت وقف إطلاق النار عام 2011. إلا أنها وجدت نفسها في مواجهة من جديد، بعد إرهاب عام 2004، عندما كانت ضحية أسوأ اعتداء ينفذه إسلامويون متطرفون في أوروبا. ففي ساعة الذروة في 11 آذار/مارس من ذلك العام، انفجرت قنابل تحوي مسامير على متن أربعة قطارات ركاب كانت متوجهة إلى مدريد، ما أسفر عن مقتل 191 شخصا وإصابة ألفين آخرين بجروح.

يوم بعد الاعتداء - حزن في برشلونة

وفي أعقاب العملية، أدخلت مدريد إصلاحات على قواتها الأمنية. ويؤكد ميغيل بويزا، الخبير في مجال الإرهاب من "جامعة كومبلوتينز" في مدريد، أن إسبانيا عززت أجهزة شرطتها واستخباراتها عبر إجراء تعيينات جديدة واستخدام مترجمين وتكثيف تعاونها مع جارتيها فرنسا والمغرب. وأضاف أن السلطات بدأت كذلك باعتقال مشتبه بهم بشكل دوري كاجراء احترازي.

وأصبح التطرف عبر الإنترنت بهدف شن اعتداء إلى جريمة عام 2015، وهو ما سهل عملية إجراء اعتقالات في وقت مبكر. ومع أن بعض المحامين أشاروا إلى أن الإجراء لا يحترم دائما حقوق الإنسان، يحسب له أنه نجح في تجنيب إسبانيا الاعتداءات الإرهابية التي ضربت جيرانها الأوروبيين.

وبشواطئها التي تمتد على طول خمسة آلاف كيلومتر وسمائها التي تكاد لا تغيب عنها الشمس، جذبت إسبانيا السياح الذين فضلوها على وجهات تشهد اضطرابات، على غرار تونس ومصر. لكن التهديد الجهادي ازداد منذ العام 2016، عندما أدرجت مواقع إسلامية "الأندلس" كهدف، وهو الاسم الذي عرفت به الأراضي الإسبانية التي أدارها المسلمون حتى العام 1492. ويخشى الخبراء تحديدا من تركز الجهاديين في كتالونيا، حيث توجد أعلى نسبة من المسلمين في إسبانيا. ويبلغ عدد المسلمين 1.9 مليون في البلد الذي يقدر عدد سكانه بـ47 مليون، أي ما يعادل حوالي أربعة بالمئة من السكان، بحسب اتحاد الجمعيات الإسلامية في إسبانيا. أما في كتالونيا فيعيش نصف مليون مسلم، بحسب إحصائيات عام 2015. ويتحدر معظمهم من شمال إفريقيا، وتحديدا المغرب.

وسبب وجود عدد كبير من المسلمين في كتالونيا يعود إلى الازدهار الاقتصادي في الإقليم، وبالتالي هناك فرص عمل وبحث عن العمالة بأجور متدنية نسبيا. وافتتحت حكومة كتالونيا عام 2003 مكتبا في الدار البيضاء بهدف جذب العمالة، بعد عدة محاولات غير ناجحة في بولندا.

"موطن الإرهاب الجهادي في إسبانيا"

وبما أن العديد منهم قادمون جدد، اعتبر خطر تطرفهم حتى الآن أقل من دول أوروبية أخرى، حيث تبنى مهاجرون مهمشون من الجيلين الثاني والثالث الفكر المتطرف، بحسب المتخصص في قضايا مكافحة الإرهاب، خافيير زاراغوزا.

رمز للأندلس - مسجد قرطبة

وقالت كارولا غارسيا-كالفو، من معهد أبحاث "ريال انستيتيوتو إلكانو"، إن عدد من غادروا إسبانيا للانضمام إلى جماعات جهادية مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" بقي قليلا نسبيا، إذ لم يلتحق سوى 214 شخصا بصفوف المقاتلين المتطرفين في العراق وسوريا. وهذا جزء صغير فقط من أكثر من ألف شخص غادروا فرنسا للانضمام إلى صفوف الجهاديين منذ 2012. لكن معهد الأبحاث حذر كذلك من أن "منطقة برشلونة المتنوعة هي موطن الإرهاب الجهادي في إسبانيا".

وأشارت غارسيا-كالفو إلى أن "تحليلنا الأخير المنشور بداية آب/ أغسطس يظهر أن 25 بالمئة من الأشخاص الذين اعتقلوا لارتباطهم بالإرهاب الإسلاموي قدموا من قطاع برشلونة". وأضافت أن المنطقة جغرافيا "هي المركز الرئيسي للنشاط الجهادي".

لكتالونيا في الواقع تاريخ طويل مع النشاط الجهادي. وتم الكشف عن أول جهادي في إسبانيا عضو في الجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية عام 1995. وكان محمد عطا، الذي خطف طائرة الركاب التي يقودها لتصطدم بأحد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 أيلول/سبتمبر عام 2001، قد أمضى بعض الوقت في كتالونيا قبل الهجمات بفترة وجيزة.

وفي عام 2008، تم إحباط خطة لاستهداف قطارات في برشلونة، عندما كانت في مراحل متقدمة. وأفادت صحيفة "فانغارديا"، نقلا عن مصادر أمنية العام الماضي، أن كتالونيا تشكل أرضا خصبة لأماكن الصلاة السلفية التي يبلغ عددها في المنطقة 50 وفقا لآخر إحصاء. وتحولت المقاطعة إلى موطن لعدد كبير من المهاجرين من الجيل الثاني. وبين هؤلاء، مجموعة من الشباب يعتقد أنهم شنوا الهجمات الأخيرة. وكان معظمهم أبناء مهاجرين مغاربة ترعرعوا في مدينة ريبول الصغيرة على سفوح سلسلة جبال البيرينيه. وكثيرا ما يتردد السياح على المدينة التي تعد نسبة البطالة فيها منخفضة نسبيا، فيما وصف الجيران المشتبه بهم بأنهم مكدون في عملهم وجديون. إلا أن الشرطة حذرت من أنهم قد يكونوا تطرفوا خلال فترة قصيرة للغاية قد لا تتجاوز عدة أشهر. وبالنسبة للقوى الأمنية، يعد ذلك مصدر القلق الأكبر، إذ أنه وخلافا للعائدين من مناطق الحرب في الشرق الأوسط، يصعب الكشف عن جهاديين محتملين من هذا النوع.

عاشت مدينة برشلونة ليلة الخميس (17 آب/ أغسطس 2017) حالة من الهلع، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف جادة "لا رامبلا"، أكثر المناطق جذباً للسياح في المدينة. الهجوم نفذه سائق شاحنة صغيرة، حين دهس حشداً من المارة وسط المدينة، ما أوقع 14 قتيلاً وعشرات الجرحى، بحسب السلطات الإقليمية.

وبعد ساعات من الحادث الاول، دهست سيارة المارة في بلدة كامبريلس الساحلية ،على بعد حوالي مئة كيلومتر جنوب غرب برشلونة. الشرطة ذكرت أنها قتلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم إرهابيين كانوا داخل السيارة.

وبعد وقوع الهجوم الإرهابي حلت الفوضى وسط برشلونة، المدينة التي يسكنها 1.6 مليون نسمة ويزورها تسعة ملايين سائح سنويا من جميع أنحاء العالم. ولايزال عشرات السياح في حالة صدمة وفي انتظار العودة إلى غرفهم في الفنادق الواقعة في شارع "لا رامبلا".

قوبل هجوم برشلونة بإدانة عالمية واسعة وسط دعوات دولية إلى ضرورة التعاون ضد الإرهاب. كما عبر أيضاً عدد من نجوم الرياضة برسائل تضامنية عن وقوفهم مع أهالي ضحايا هجوم برشلونة، ونددوا بكافة أشكال الإرهاب.

وأعربت عمدة مدينة برشلونة إدا كولاو عن شعورها بالأسف للهجوم وأعلنت دعمها الكامل لجميع الضحايا وأهاليهم، كما عبرت عن شكرها للتضامن الواسع مع مدينتها وكتبت في تغريدة لها على تويتر "شكرا على التضامن الذي تلقيناه من جميع أنحاء العالم. برشلونة قوية وموحدة والإرهاب لن يغيرها أبداً ".

أما نادي "برشلونة"، الذي يعتبر أحد أهم رموز المدينة، فقد عبر على صفحته الخاصة على "تويتر" عن حزنه الشديد مما حصل وعن تضامنه مع أسر الضحايا.

النجم ليونيل ميسي كتب في رسالة مؤثرة على تويتر أنه حزين إثر الهجوم وقال قي تغريدته "أرسل تعازيّ ودعمي إلى عائلات وأصدقاء ضحايا الاعتداء الرهيب في حبيبتنا برشلونة، وأدين بشكل تام كل عمل عنف. لن نستسلم، هناك كثيرون مثلنا يريدون العيش في عالم مسالم، بدون كراهية وحيث الاحترام والتسامح هنا أساس التعايش".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل