المحتوى الرئيسى

7 تجارب علمية مدهشة يمكنك إجراؤها في منزلك.. منها «صاروخ المكرونة» !

08/21 13:46

في الوقت الذي يتحلى فيه الباحثون والعلماء بالعمل الجاد والمثابرة لإجراء اختبارات تقود لتجارب علمية ناجحة؛ فإن بعض تلك التجارب لا يخلو من المتعة التي يمكن لأي شخص عادي أن يحصل عليها في منزله.

نشرت مجلة «ووندرفول إنجينيرنج»، 7 تجارب علمية قالت إنها لا تحتاج إلى معامل لإجرائها، بل يمكن لك إذا إتبعت التعليمات الصحيحة أن تجريها داخل منزلك لتمنحك قدرًا من المتعة، وتعينك على قضاء وقت فراغك لتعلم شيء نافع لأنها إضافة إلى الترفيه تتضمن معلومات مهمة عن العلوم يحتاجها كل شخص.

1- معجون أسنان الفيل.. رغم أن الفيل لا يستخدم معجون أسنان مثل البشر إلا أن التجربة تعتمد على تحلل بيروكسيد الهيدروجين، وإنتاج الأكسجين بصورة سريعة تصنع رغوة تشبه معجون الأسنان.

2- الجليد الساخن.. عبارة عن سائل مشبع يتحول إلى ما يشبه الجليد الساخن بعد تشبعه بالملح أو السكر، نتيجة سرعة تبلوره، وتحتاج التجربة لوجود خل وكحول وصودا.

3- تجربة لورنتس.. قوة لورنتس هي القوة الناتجة عن المجال المغناطيسي لتيار كهربي يتم تحويلها إلى طاقة حركة، ويمكن إجرائها للحصول على محرك كهربائي باستخدام بطاريقة وسلك نحاس ومغناطيس.

4- حوامة منزلية.. يمكنك صناعة حوامة خاصة واستخدامها في حديقة منزلك أو حتى أثناء تواجدك في مكان قضاء عطلتك؛ وليس عليك سوى اتباع الطريقة التي يوضحها الفيديو.

5- اللبن الحجري.. إضافة الخل إلى اللبن يؤدي إلى تفاعل كيميائي يؤدي إلى فصل جزيئات الكازين من اللبن، ويصنع نوع من المواد الطينية التي يمكن تشكيلها لصناعة أشكال مختلفة وكان يتم استخدامها في صناعة السكاكين منذ قرابة قرن من الزمان.

6- صناعة سائل مغناطيسي.. تعرف التجربة بتجربة «فيروفلويد» وهدفها صناعة سائل له خواص مغناطيسية يتشكل على هيئة رؤوس مسامير، وأشكال مختلفة عندما يتعرض لمجال مغناطيسي، ويمكن إجراء تلك التجربة في المنزل باستخدام مسحوق حبر أسود وبطاريقة ساعة وزيت نباتي نقي.

7- صاروخ الباستا (المكرونة).. فكرة عمل جميع أنواع الصواريخ تعتمد على توليد قوة دافعة بواسطة وقود إما سائل أو وقود صلب، فإنه يمكن إجراء تجربة صاروخ باستخدام عود مكرونة ووضعها فوق ثقب وعاء به هيدروجين بيروكسيد وخميرة جافة؛ وعندما يجري التفاعل ينتج الأكسجين الذي يصعد عبر عود الباستا المشتعل مثل الصاروخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل