المحتوى الرئيسى

في 6 خطوات.. كيف نجح عمرو دياب في تسويق ألبومه "معدّي الناس"؟‎

08/21 13:08

قبل طرح أحدث ألبوماته "معدّي الناس"، أثبت المطرب عمرو دياب أنه بالفعل أصبح بمثابة "مؤسسة متكاملة"، يملك من القدرات ما يمكنه ليس فقط من إنتاج وتوزيع أعماله، بل أيضًا ما يجعله يحتل الصدارة، حتى في غياب شركات الإنتاج والتوزيع.

ومع تصدر الألبوم الذي يحمل رقم 32 بمسيرة الهضبة، لكافة قوائم المبيعات بالشرق الأوسط، وخاصة أن ذلك تم في غياب غالبية وسائل الدعاية التقليدية الضخمة التي يحتاجها نجم بجماهيريته، نتوقف في هذا التقرير لنرصد ماذا فعل عمرو لتسويق ألبومه "معدّي الناس".

لم يكتف عمرو بالطلة الشبابية الصيفية التي ظهر عليها عند طرح أول صور للبوستر الخاص بالألبوم، ولكن للمزيد من التشويق ولفت النظر إليه، فاجأ الجميع بإظهار جزءًا من "التاتو" الذي وضعه على صدره.

ومع ما يمثله عمرو من مكانة، انشغلت مواقع التواصل الإجتماعي بالبحث عن تفسير لمعنى الكلمة، والتي أجمع كثيرون أنها "ستيمانيا"، وتعني "قوة التحمل"، وتم التعامل معها باعتبارها رسالة مقصودة منه.

تخطت كونها الأغنية الرئيسية بالألبوم، وزادت حولها التكهنات أيضًا، وخاصة مع توافق موعد الكشف عن اسمها مع الهجوم الذى شنته المطربة شيرين عبدالوهاب ضد عمرو.

ومع تجاهل "الهضبة" التعليق على تصريحات شيرين، كان الكشف عن اسم الألبوم بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد، وارتفعت أسهم انتظار ما سيقوله بالأغنية والألبوم ككل.

بالإضافة لذلك تحول اسم الألبوم نفسه لوسيلة تسويق عبر صفحات موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك"، وذلك عقب قيام عمرو عبر صفحته الرسمية بدعوة محبيه لعمل صورة البروفايل الشخصي لكل منهم بنفس التصميم، حاملا عنوان "معدّي الناس".

كان الموقع الشهير حتى وقت قريب البوابة التي يتم عبرها تسريب أغاني الألبومات، وبالتالي انخفاض قيمته وتراجع أرقام توزيعه، ولمواجهة ذلك نجحت شركة "ناي" التي يمتلكها عمرو في فرض حصارًا تاما على الموقع، حتى أنها قامت بحذف أغنية "جنب حبيبي" من إحدى الصفحات التابعه لشركة المحمول الراعية للألبوم، بعد دقائق فقط من طرحها.

وحسبما أشارت مصادر مُقربة من عمرو، كانت الخطوة التالية هي توجيه تحذيرًا للشركة، بعدم تكرار ذلك لمنع تسريب الأغاني، وذلك قبل أن تقوم "ناي" بطرح الأغنية عبر صفحتها الخاصة على الموقع نفسه.

رغم تعدد الأخبار عن الأغاني التي سيضمها الألبوم، نجح عمرو في فرض سياجًا من السرية، حتى على الذين شاركوا به، لدرجة أن الشاعر بهاء الدين محمد فوجىء باستبعاد أغانيه الثلاثة، رغم سابق الإعلان عن وجودها، والتأكيد أنها ستكون بداية لعودة التعاون بينهما.

وفي مقابل ما حدث مع بهاء، وعلى طريقته في تقديم المفاجآت المشوقة التي تُدعم من تسويق الألبوم، كشف عمرو عن عودته للتعاون مع الشاعر أيمن بهجت قمر والملحن عمرو مصطفى.

"الحوت" ربما يكون الوصف الأدق لأغنية "أجمل عيون"، إذ عاد عمرو من أجلها للعمل على ألبومه، وضمها على حساب أغاني أخرى كانت متواجدة بالفعل.

وبالفعل نجحت الأغنية في تحقيق الصدى الذي راهن عليه "الهضبة"، في تعاونه الأول مع الشاعر السعودي تركي آل الشيخ، إذ وفرت للألبوم دعاية غير مسبوقة، وكان نجاحها من أهم عناصر تصدره لقوائم المبيعات عقب طرحها عبر خدمة "عالم عمرو دياب" للهواتف المحمولة، وكذلك مع تواجده بالأسواق بداية من مساء الثلاثاء 15 أغسطس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل