المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| هل سيؤثر الكسوف الكلي على الطاقة الشمسية؟

08/21 12:06

يترقب الملايين من محبي الظواهر الفلكية، اليوم، الكسوف الكلي للشمس، والذي من المنتظر أن تشهده الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، وفقا لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث قالت إن تلك الظاهرة شهدتها أمريكا منذ 99 عاما، وبالتحديد في يونيو 1918.

ورغم اهتمام الملايين بتلك الظاهرة وسعيهم لمشاهدة هذا الحدث النادر، إلا أن هناك من يهتم بالأمر بشكل مغاير، فقد طرح إريك شميت، نائب رئيس العمليات في كاليفورنيا إنديبيندانت سيستم أوبريتور (المؤسسة المسؤولة عن شبكة كاليفورنيا الكهربائية)، عدة تساؤلات عرضها موقع مرصد المستقبل الإماراتي نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز، حيث تساءل إريك: "هل سيكون الكسوف ظاهرة مذهلة قد لا نشهد تكرارها، أم سيتدخل هذا الحدث بالحياة على الأرض؟ وتحديدًا، بالتقنية التي تعتمد على الشمس؟"، وخلص شميت إلى أن الكسوف الكلي للشمس يبدو أنه قد يؤثر فعلًا.

وتوقع شميت أن يمنع الكسوف في ذورته الألواح الشمسية من تحصيل طاقة تعادل 5600 ميجاواط، وهو جزء ضخم من 19000 ميجاواط تشكل 10% من كهرباء كاليفورنيا. والخطة المقررة لتعويض هذا العطل هو استخدام طاقة إضافية من مصادر هيدروكهربائية والغاز الطبيعي. وسيشكل عودة شبكات هذه الألواح إلى العمل فجأة بعد انتهاء الكسوف تحديًا إضافيًا، إذ على الشبكة أن تستجيب بسرعة بتخفيض الطاقة الهيدروكهربائية والغازية مباشرةً، ما يتطلب تحكمًا دقيقًا بمصادر الطاقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل