المحتوى الرئيسى

البرلمان البحرينى يشكل لجنة مركزية للنظر فى مقاضاة قطر دوليا

08/21 11:59

دعا النائب "علي العرادي" النائب الأول لرئيس مجلس النواب حكومة مملكة البحرين إلى مقاضاة الحكومة القطرية لتورطها الصريح والمباشر في دعم الجماعات الراديكالية في مملكة البحرين، التي تورطت في أعمال العنف والإرهاب والتحريض منذ العام 2011 وحتى اليوم، مؤكدا ضرورة المطالبة بتعويضات من الدوحة للمتضررين كافة من التورط القطري في دعم الإرهاب.

وطالب العرادي - بحسب صحيفة الايام البحرينية - طالب الحكومة البحرينية بتشكيل لجنة مركزية تتلقى شكاوى المواطنين المتضررين، على وجه الخصوص والسرعة، للنظر في حجم الأضرار التي لحقت بالوطن والمواطنين جراء الدعم القطري للإرهاب والجماعات المتطرفة، وما تسببته من خسائر شتى، وأن تكون آلية عمل اللجنة وإجراءاتها بالمعلومات الموثقة والأدلة والأرقام والإثباتات التي تؤكد حجم الضرر الذي تسبب به الدعم القطري للإرهاب وجماعاته، فضلًا عن تشكيل فريق قانوني متخصص لرفع دعاوى على إثر تدخل قطر السافر في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفتها لقواعد حسن الجوار، ومخالفتها الصريحة للمواثيق القانونية المحلية والإقليمية والدولية.

وكشف العرادي عن اتصالات ومشاورات تتم حاليا في أروقة المجلس النيابي لاتخاذ الخطوات القانونية المناسبة ضد الحكومة القطرية، ومطالبتها بالتعويضات، وسيتم الكشف عن هذه الخطوات قريبا.

وأوضح العرادي أنه يوما بعد يوم تتكشف الحقائق والأدلة الصريحة والموثقة حول التورط القطري في أعمال الإرهاب التي شهدتها البلاد، التي راح ضحيتها العشرات بما فيهم شهداء الواجب، فضلًا عن الآلاف من المصابين، إضافة إلى تضرر الأعمال التجارية في البلاد بشكل كبير، وهو ما يستوجب الإسراع في المطالبة بتعويضات من الحكومة القطرية نتيجة لما قامت به من أفعال وتهور بدعم الجماعات الراديكالية وإرهابها، والعودة بالحق الجنائي والمساءلة القانونية بما في ذلك طلب تدخل الانتربول لضمان مثول المتهمين أمام القضاء.

وشدد النائب على أن من مسؤولية مجلس النواب حماية مصالح الدولة والمواطنين، والتجار وكذلك رجال الأمن، والمجتمع المدني من أي عمل يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، ويجب ألا يتنازل المجلس عن المطالبة بحقوق الدولة ومواطنيها والمقيمين فيها، وإن تطلب ذلك الأمر تحريك دعوى قضائية على المستوى الدولي، ويحب أن تأخذ الإجراءات القانونية الرادعة مسارها الصحيح في هذا الخصوص.

وأكد العرادي أن السلطات القضائية في مملكة البحرين قامت بدورها بعد إعلان النائب العام البدء في التحقيقات إثر نشر التسجيل السري الذي كشف تآمر رئيس الوزراء القطري السابق، مع أمين عام جمعية الوفاق المنحلة بحكم قضائي، والمحكوم عليه بقضايا إرهاب. وقال إن مسؤوليتنا نوابا التحرك نحو المطالبة بتعويضات جرّاء الإرهاب المدعوم قطريا، ويجب ألا نكتفي بالضغط الإعلامي، بل نعتزم القيام بتحرك جدي وقانوني محلي ودولي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل