المحتوى الرئيسى

"مبيسألش عليا أبدًا".. 10 روائع لملك الموال عبد المطلب

08/21 10:26

تمر اليوم الذكرى الـ37 على رحيل الفنان الكبير محمد عبد المطلب، والذي يعتبر واحدا من أهم نجوم الغناء الشعبي في مصر، حيث قال عنه الموسيقار سيد مكاوي، "عبد المطلب أفضل من قدم الأغنية الشعبية".

"طلب"، هو الاسم الذي أطلقه عليه جمهوره، واستطاع بصوته الشجي أن يطرب قلوب محبيه بأغاني تعتبر من كلاسيكيات الطرب العربي، ولا يختلف أحد على هذا الصوت الرخيم، الذي يخترق القلوب عند سماعه، حيث غنى محمد عبد المطلب عددا من الأغاني التي لا تنسى، أبرزها.

لا تستطيع أن تتخيل قدوم شهر رمضان الكريم، دون أن تستمع لهذه الأغنية الخالدة، وكأنها أصبحت طقس من الطقوس الرمضانية، فصوته الرخيم أضفى أصالة وطمأنينة تناسب الاحتفال بالشهر الكريم، وقد لحن هذه الأغنية الموسيقار محمود الشريف، وكتب كلماتها الشاعر حسين طنطاوي.

استطاع عبد المطلب أن يجعل صوته بصمة مميزة، فلا نتخيل أن يغني مطرب آخر أغنية "ما بيسألش عليا أبدًا"، التي لحنها الموسيقار محمود الشريف، وكتب كلماتها الشاعر الغنائي فتحي قورة.

"ودع هواك وانساه وانساني، عمر اللي فات ما هيرجع تاني"، بصوت عبد المطلب الشجي، وكلمات الشاعر فتحي قورة، ولحن الموسيقار محمود الشريف، استطاعت هذه الأغنية أن تكون من أشهر الأغاني في مشوار الثالوث الفني.

من كلمات الشاعر نجاح الغنيمي، وألحان عبد الرؤوف عيسى، وهي من أجمل الأغاني الرومانسية.

من أشهر أغاني المطرب الكبير، وحققت نجاحًا كبيرًا حتى وقتنا هذا، فقد لحنها الفنان الكبير محمد فوزي، فامتزجت ألحانه المبهجة بصوت "طلب" الرخيم، وتخلد هذه الأغنية التي لا يختلف أحد على روعتها، هي من كلمات الشاعر زين العابدين عبد الله.

من كلمات الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار كمال الطويل، ومازال يرددها الجمهور في كثير من المواقف حتى وقتنا هذا.

كتبها الشاعر الغنائي محمود فهمي إبراهيم، ولحنها الموسيقار عزت الجاهلي، من أبرز أغاني الحب الراقية.

من كلمات الشاعر زين العابدين عبد الله، وألحان الموسيقار محمود الشريف، ويحاول الكثير من المطربين الشباب ترديدها ولكنها تحتاج لصوت طربي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل